Header Ads

تعليم التصوير الفوتوغرافي عبر دورات ومواقع مجانية

ads
يعد التصوير الفوتوغرافي أحد أكثر الهوايات انتشارًا بين الشباب، وربما يرغب الكثيرون في امتهانه أيضًا، ومع ندرة مدارس التصوير العربية تصبح عملية التعلم أمرًا صعبًا، نقدم فيما يأتي قائمة بأفضل مواقع ودورات تعلم التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين والتي تقدم خدماتها بشكل مجاني تمامًا، فقط تحتاج في أغلبها قدرًا من الإجادة للغة الإنجليزية حتى يمكنك الاستفادة من الدروس.

1- مدرسة التصوير الرقمي “Digital photography School“

أحد أشهر مدارس تعليم التصوير على الإنترنت، يديرها دارين روز صاحب أحد أشهر مدونات الأعمال الفنية المصورة، والموقع مصمم لخدمة المبتدئين والمحترفين على حد سواء، يقدم لك الموقع جميع الخدمات المتعلقة بالتصوير بداية من اختيار المعدات والأدوات من الكاميرا والعدسات ومميزات وعيوب كل منها إلى المهارات الأولية والمتقدمة للتصوير انتهاء بعملية إخراج الصورة والتعديلات عليها، كما يقدم الموقع خدمة ترشيح أهم وأحدث المصادر والكتب المتعلقة بالتصوير مع تقديم نبذة عن كل منها.
اذهب مباشرة إلى المدرسة وابدأ التعلم من هنا

2- مدرسة لتقنيات الإضاءة “Photoflex lightening school

مدرسة شهيرة للتصوير عبر الإنترنت، وتختص أكثر بتعليم تقنيات الإضاءة، بداية من الأساسيات وحتى الاحتراف من خلال الدروس المكتوبة والمصورة وأحيانًا عبر مقاطع الفيديو، الكثير من الدروس المقدمة مجانية، كما يقدم الموقع تعريفًا جيدًا بالأدوات التي يحتاجها المصور لبناء معمل التصوير الأول الخاص به إضافة إلى فوائد أخرى كثيرة.
اذهب مباشرة من هنا

3- ستوربيست “Storbist“

يصف مؤسس الموقع والمصور الشهير ديفيد هوبي موقعه “مدونته” بأنه بنك معلومات ضخم عن التصوير، والموقع عبارة عن مكتبة إلكترونية ضخمة في فنون التصوير، حيث تحوي كتبًا حول أشهر الكاميرات وكيفية استخدامها كما يحوي كتبًا مهمة حول تقنيات التصوير والإضاءة وغير ذلك من فنون التصوير.
يمكنك الذهاب إليها من هنا

4- موقع “photography.tutsplus“

أحد اشهر مواقع تعلم التصوير على الإنترنت ويقدم خدمات متعددة تبدأ من العروض التعليمية المتنوعة بالفيديو إلى الكورسات المجانية، حيث يحوي الموقع أكثر من 300 مادة تعليمية مصورة عن فنون التصوير، كما يحوي الموقع مكتبة إلكترونية تضم أكثر من 100 كتاب رائع في فنون التصوير، وأخيرًا المدونة التي تحوي مقلات يعرض فيها خبراء التصوير أهم تجاربهم كما يمكنك طرح الأسئلة والاستفادة من الخبرات المقدمة.
اذهب إليه مباشرة من هنا

5- موقع “cambridgeincolour“

أحد أفضل المواقع لتعليم التصوير للمبتدين – إن لم يكن أفضلها على الإطلاق – و يحوي الموقع عروضًا وخدمات مجانية تعليمية تبدأ بالمفاهيم الأولية حول التصوير وكيفية استخدام الكاميرا وتقنيات الصورة والألوان، كما يحوي الموقع قسمًا خاصًا للتعريف بأدوات التصوير وكيفية استخدامها وأيضا منتدى خاصًا للنقاش وتبادل الخبرات.
اذهب إلى الموقع مباشرة من هنا

6- كورس التصوير المجاني من كارل تيلور على موقع Udemy

دورة تدريبية يقدمها المصور المحترف كارل تيلور بشكل مجاني تمامًا، وتتكون الدورة من 22 محاضرة موزعة في 7 أقسام، وهي مصممة لتناسب المبتدئين، وكل ما تحتاجه للاستفادة من الدورة أن يكون لديك كاميرا DSLR، يقدم التدريب أيضًا الملفات الدراسية بصيغة PDF حيث يمكنك تحميلها والاستفادة منها.
اذهب إلى صفحة التدريب مباشرة من هنا

7- الوضع اليدوي مع جيراد هيل

الدورة مقدمة من المصور جيراد هيل على موقع Udemy أيضًا وهومكون من 37 محاضرة قصيرة بإجمالي 4 ساعات، ما يريده منك هيل ببساطة أن تتوقف عن استخدام الوضع الأتوماتيكي في كاميرتك لتتعرف على مميزات وخواص وإمكانات الوضع اليدوي لأجل الحصول على صورة أفضل.
اذهب إلى صفحة الدروس من هنا

8- كورس فن التصوير على موقع “Open 2 study“

المادة مقدمة من جامعة RMIT على موقع Open 2 study وتبدأ الدورة القادمة في 11 أغسطس الحالي وتنتهي في 9 سبتمبر المقبل، وتنقسم إلى 4 أقسام تمتد الدراسة في كل منها أسبوعًا واحدًا يحتوي كل منها على 10 فيديوهات و9 اختبارات قصيرة واختبار تقييم نهائي، كما يقدم التدريب ترشيحًا لمجموعة من الكتب والمقالات للقراءة وتحسين المستوى بعد إتمام الدورة.
اذهب إلى تفاصيل المادة والتسجيل من هنا

9- كورس أساسيات التصوير الفوتوغرافي على موقع MIT

أحد أهم الدورات للمبتدئين وأكثرها تفصيلًا، يمتد التدريب طوال 24 أسبوعًا ويتطلب من الطالب تقديم مشاريع عملية وعروضًا تقديمية وتسجيل مقاطع فيديو شخصية، كما سيتيح التدريب للطلاب الاطلاع على مشاريع الطلاب القدامى والتفاعل معها.
اذهب إليه من هنا

10- بعض دروس التصوير بالعربية

مع ندرة مصادر التعلم الاحترافي للتصوير المتوفرة باللغة العربية، تعتبر دروس مدرب التصوير العربي خالد العبد الغفور معينًا جيدًا لمبتدئي التصوير، حيث يأخدك المدرب بخطوات بسيطة بداية من اختيار الكاميرا المناسبة لك مرورًا بفنون الإضاءة واستخدام الفلاش وغيرها من مهارات التصوير، يمكنك مشاهدة الدروس على يوتيوب من هنا

ليست هناك تعليقات