Header Ads

خطوات تحسين ظهور موقعك ومدونتك في محركات البحث SEO

ads
تهيئة محركات البحث ( Search Engine Optimization) تختصر أيضا (SEO) هي مجموعة من الممارسات تهدف لتحسين ترتيب صفحات موقع في نتائج البحث. يمكنك تعريف السيو أيضا بانه مسألة جعل بنية موقع واضحة لمحركات البحث (Search Engine). تهيئة محركات البحث لايقتصر فقط على محركات البحث بل أيضا على الزوار أيضا.
كتبت مقالا سابقا عن السيو بان المصطلح نفسه مجرد تضخيم تسويقي، أريد به خلق سوق جديدة، كما تم لاحقا مع مصطلح ويب 2. لكن رغم بساطته هو ليس سهلا ولا متوفرا دون بذل جهد حقيقي.
والان سأعطيك الخطوات المتبعة لتهيئة موقعك لمحركات بحث (Search Engine) وبالاخص جوجل  ( Search Engine Optimization) (SEO)

الروابط

هناك جانبان رئيسيان لتحسين الظهور في محركات البحث. الجانب الأول هو العمل على تحسين الصفحة أما الثاني فهو عدد المواقع التي تشير إلى موقعك الإلكتروني. يمكنك التلاعب بتحسين الصفحة بسهولة ، ولكن من ناحية أخرى الأمر ليس بذات السهولة بالنسبة للروابط.
تقوم محركات البحث بالبحث عن:
  1. عدد المواقع التي تشير لموقعك: كلما زادت المواقع التي تشير لموقعك بروابط تشعبية، كلما كان ذلك أفضل.
  2. نص هذه الروابط: إذا كنت تحاول الحصول على تصنيف في “تصميم مواقع” من الأفضل أن يكون نص الرابط الذي يشير لموقعك كالتالي “تصميم مواقع” عوضاً عن إسم موقعك “س ص ع”
  3. مدى الصلة بين موقعك والروابط: إذا كان موقعك عن تصميم المواقع فلا بد أن ترغب بأن تشير مواقع مشابهة لنفس نشاطك إلى موقعك
تمنحك النقاط الثلاث التي أشرت إليها سابقا رابطا مثاليا؛ وبما أنه من الصعب الحصول على رابط مثالي، فإن محركات البحث تشدد على الروابط أكثر من أي شيء آخر.

الأساسيات

من يهتم بالـ “meta tags”، صحيح؟

حسناً، محركات البحث تهتم. لهذا السبب تخبرك خدمة جوجل لمشرفي المواقع عن عدد مرات تكرار عنوان الصفحة “titles tag” وشرح الصفحة “descriptions tag” في موقعك.
لهذا يجب وضع وصف خاص لكل مقال او تدوينة ولا تدعها عشوائية ولا تنسى بأن يكون وصف يحتوى على كلمات دلالية للموضوع

محتوى مخصص لمحركات البحث

هذا صحيح، محركات البحث لا تقرأ محتوى موقعك، ولكن البشر هم من يفعل ذلك. إذا كنت تكتب المحتوى الخاص بموقعك لمحركات البحث خصيصاً، لا تنتظر منهم أن يتحولوا إلى زبائن. من جهة أخرى؛ عندما تكتب محتوى يخاطب البشر فعلى الأقل هناك فرصة لتحويلهم لزبائن فعالين.

الآن، عندما تكتب المحتوى، لا ينبغي عليك عدم الاكتراث بمحركات البحث فما يزال عليك أن تضعها في الصورة. لا زالت هناك طريقة تستطيع بواسطتها كتابة محتوى للبشر ولمحركات البحث معا.
إليك هذه الطريقة:
العنوان: عنوان المحتوى الخاص بك ينبغي أن يكون جذاباً فهذا سيقنع الناس بقراءته.
الكلمات الدالة أو المصطلحات : “Keywords ” إذا كان المحتوى الخاص بك عن تصميم المواقع، سوف تذكر  بطبيعة الحال تصميم المواقع و مصطلحات أخرى مرتبطة بالموضوع عندما يستدعي الأمر. لذا لا تكدس المصلحات في موضوعك.
الروابط: إذا كان هناك موقع جيد ذكرته في موضوعك ضع رابطا له، لا تبخل بوضع روابط للمواقع الأخرى.
المحتوى: كلما كانت محتويات موقعك مفصلة وفريدة من نوعها كلما كان ذلك أفضل.
محركات البحث ليست بحاجة لمحتويات متشابهة لتقوم بفهرستها بل على العكس من ذلك تبحث عن الجديد وهو ما يفضله الناس.
إذا اتبعت هذه الخطوات التي ذكرتها في الأعلى، سوف تكون قادراً على كتابة محتوى مناسب للبشر ولمحركات البحث سوية. تلك الخطوات سوف تساعدك على إنتاج محتوى جيد، وهذا بدوره سيؤدي إلى أن مواقع أخرى سوف تضع روابطا تشير لهذا المحتوى.
و كما أشرت في النقطة رقم 1، فإن الروابط هي أهم عامل في ترتيب موقعك على محركات البحث.

مرواغة محركات البحث

هناك كثير من الشخاص يعملون الكثير من الأشياء المشبوهة للحصول على ترتيب جيد على جوجل. ويحصلون على ترتيب جيد لبعض أكثر المصطلحات صعوبة على الإنترنت عن طريق استخدام تكتيكات وطرق تنظر لها محركات البحث نظرة دونيّة.
نعم يحققون نتائج مبهرة على المدى القصير فقط :p ، لكن في النهاية تم كشف الأساليب التي اتبعها. لذا إذا كنت تفكر في استخدام أي من الطرق المشبوهة، فكر مرتين قبل أن تقرر.
إحسبها جيداً، قد تكون محركات البحث تدفع إليك بعدد محترم من الزوار وبعائد مادي- وهذا هو الأكثر أهمية. نعم قد يكون من الجيد شراء روابط نصية من هنا وهناك ومحاولة زيادة عدد الزوار والعائدات، لكن في الجهة المقابلة قد تتعرض هذه الأساليب الممنوعة للانكشاف مما يؤدي إلى أن تقوم محركات البحث مثل جوجل بمنع ظهور موقعك في نتائج البحث.

لا تتبع نفس الطرق

فما يصلح لموقع لا يصلح دائما لمواقع أخرى ما يصلح لموقع واحد لا يعني بالضرورة أن يصلح لجميع المواقع. إذا رغبت بزيادة عدد زوار موقعك من خلال محركات البحث عليك تجربة طرق مختلفة لأن ما يصلح لموقع شخص آخر قد لا يصلح لموقعك.

ليست هناك تعليقات