Header Ads

ما هي ريادة الأعمال ؟ وصفات رائد / رائدة الأعمال ؟

ads
طبقاً لويكبيديا ريادة الاعمال هي عملية إنشاء منظمة/منظمات جديدة أو تطوير منظمات قائمة، وهي بالتحديد إنشاء عمل/أعمال جديدة أو الأستجابة لفرص جديدة عامةً. ويمكننا أن نصف ريادي الأعمال انه شخص يري المشكلة فرصة لتقديم حل للمستخدمين.
وفي الاونة الاخيرة من القرن الحادي والعشرين، نشط مفهوم “ريادة الأعمال” الخلاقة مستغلا انفجار ثورة المعلومات و التطور السريع في التكنولوجيا الرقمية الحديثة، وهو يختلف عن مفهوم “إدارة الأعمال” الذي يعتمد على قواعد واًصول المجتمع الصناعي القديم. ريادة الأعمال هي أن يقيم الفرد مشروعا ربحيا مستثمرا في قدراته ومواهبه الشخصية ومستهدفا القنوات غير التقليدية في تسويق المنتج
وفقا لتقارير الأمم المتحدة فإن ريادة الأعمال أصبحت تلقى اهتماما عالميا كبيرا وتم استيعابها كمحرك اساسي لإقتصاد الدول النامية ووسيلة هامة لتمكين الشباب وتنمية قدراتهم.
وتوجد نماذج متفرقة لمفهوم ريادة الأعمال في المجتمع، إلا أن المفهوم في حد ذاته لا يجد اهتماما كافيا وكثيرا ما يتم الخلط بينه وبين مفهوم “الصناعات الصغيرة” او “الأسر المنتجة”.
يتميز ريادي الاعمال انه في حرب دائمة مع قوي الشر، وقوي الشر بالنسبة لريادي الاعمال هم المحبطون. وفي حياتك العملية كريادي أعمال ستواجه الكثيرين من المحبطون.

وهذه صفات رائد/ رائدة الأعمال:

1- المخاطرة: يستطيع أن يقيم المخاطر وأن يستقبلها وأن يواجهها بمهاراته الشخصية وبروح المبادرة التي تمكنه من دفع أفكاره إلى الامام
2- الحماسة : له عشق وحماسة لمجال عمله: رواد الاعمال هم الوسطاء الذين يروجون لمنتجهم في السوق و لهم القدرة على ابصار الموهبة في الاخرين.
3- مهارات مؤسسية: لهم سرعة بديهة رجال الأعمال، والوعي التجاري، والقدرات الإدارية، والرؤية والتخطيط والإستراتيجي
4- مهارات تواصل: القدرة على الترويج لفكرة وعلى التفاوض والتشبيك

ليست هناك تعليقات