Header Ads

أخطاء SEO يمكن ان تقع فيها

ads
موضوعنا اليوم في مجال السيو الارشفة حول  أخطاء SEO يمكن ان تقع فيها  لذا  يجب عليك تجنبها لكي  ترفع من مستوى موقعك الى النتائج الاولى في جوجل في الصفحة الاولى.
وقد شرحت في مقال سابق يمكنك مراجعتها لتحسين ظهور موقعك: خطوات تحسين ظهور موقعك ومدونتك في محركات البحث SEO 
تتعدد أخطاء SEO التي نرتكبها عادة عند محاولة تحسين ظهور محتوى مدوناتنا أو مواقعنا في محركات البحث، فإلى جانب الأخطاء التي يمكننا وصفها بالحديثة، مازالت شريحة كبيرة منا للأسف غارقة في مفاهيم وأخطاء SEO قديمة أكل عليها الدهر وشرب، حيث لا يخفى عليكم مدى شُحّ الويب العربي وبُخل رواده في  مشاركة المعلومة، بالإضافة إلى آفة النقل التي مازالت تشرب دم المحتوى العربي، والتي تعمل على نقل أو بالأحرى إحياء مواضيع قديمة تحتوي على أفكار و أخطاء SEO فادحة،

أخطاء SEO تقع فيها عند محاولة تحسين ظهور محتوى مدونة أو مواقع في محركات البحث

1 – شراء الروابط :

هناك أخطاء SEO قديمة  مازالت منشرة واثارها فادحة،فعند فتح موقع جديد نسارع غالبا لشراء روابط بمدونات أو مواقع أخرى، و التي قد تساهم في نمو طفيف لمدوناتنا إذا كانت معروفة، إلا أننا بشرائنا لهذه الروابط، نخاطر بمدوناتنا التي قد يتم عقابها من طرف جوجل إذا ما اكتشف الأمر، حيث أن عناكب جوجل وفريقًا خاصًا بالشركة يسهران على اكتشاف مثل هذه الممارسات يوميًا.
مثال، نرى العديد من ” الشركات ” كما يدعون أنفسهم، يقدمون خدمة ” مضاعفة الباك لنكس “، عبر إضافة رابط مواقعك في العديد من المواقع، هذه الخدمات غالبا ما تضر موقعك، حيث يتم إضافة روابط موقعك في العديد من المواقع – المئات أو الآلاف.. حسب العرض الذي طلبته -، وهو ما قد تكتشفه جوجل وتصنفه كنشاط إضافة روابط غير عادي، حيث تبدو الروابط التي يتم إضافتها في مواقع لا تمت لتخصص موقعك بصلة غالبًا مُريبة، ناهيك عن كون بعض هذه المواقع مواقع سبام.

خدعة تحسين الظهور في محركات البحث SEO

لا أقول أنك لا يجب أن تضيف روابط مدونتك أو موقعك في مواقع أخرى، إلا أن شراءها بالطريقة السابقة يكون خطيرًا، حاول إضافة روابط مدونتك في مدونات ومواقع أخرى بطريقة شرعية وبوتيرة معتدلة، مثلا علق في مدونات معينة مع وضع رابطك في خانة الرابط التي تحتوي عليها معظم مدونات الووردبريس، حاول أن يكون ردك في المستوى، ولا تنسَ التنويع في اختيارك للاسم عند الرد في مدونات أخرى.

2 – المحتوى المكرر :

هل يمكننا تسميتها بآفة العَقْد في المحتوى العربي ؟ لا شأن لنا بها الآن، دعونا نتحدث عن نوعية جديدة//قديمة من المحتوى المكرر، حيث تجد موقعًا يريد الاستحواذ على كلمة مفتاحية معينة، فماذا يفعل ؟ يُنشئ عدة تدوينات أو مواضيع خاصة بهذه الكلمة، وهو قد يكون شيئًا إيجابيًا إذا كان المحتوى مناسبًا، إلا أن المحتوى غالبا ما يكون نفسه تقريبا أي مكررًا مع تغيير طفيف في العنوان.
مثلا تجد تدوينة بعنوان : شراء متابعين انستقرام، ثم تدوينة أخرى، شراء متابعين انستقرام بسعر رخيص، الكلمة أو الجملة المفتاحية هنا لنقل أنها شراء متابعين انستقرام، العُنوانان غير مختلفان كثيرًا، ولا جدوى تُرجى من فصل التدوينتين بنية تقوية وجودك في محركات البحث مادام المحتوى غير مفيد، بدلا من هذا، اكتب تدوينة دسمة وحصرية تحتوي على هذه الكلمات المفتاحية. 😀

3 – هوس البيج رانك :

لا يخفى عليكم مدى أهمية الـPageRank وتأثيره على نجاح مدونتك، فكلما ارتفع PageRank مدونتك، كلما تحسنت نتائجك في محركات البحث، وبالتالي حصلت على زوار أكثر، واقتربت أكثر فأكثر من ضمان ربح المال من مدونتك، إلا أن الـPageRank ليس الوسيلة الوحيدة التي ستساعدك على إنجاح مدونتك، كما أن جوجل أكدت أن البيج رانك هو مجرد مؤشر واحد من بين 200 مؤشر يتم استخدامها للزحف إلى مدونتك وتصنيفها.
بدلا من التركيز على البيج رانك فقط، ركز كذلك على إحصائيات موقعك التي تستطيع من خلالها فهم نقاط قوة موقعك وتقويتها، بالإضافة إلى التركيز كذلك على تحديث مدونتك باستمرار عبر التدوين بانتظام…

4 – عدم الاهتمام بالعناوين :

تلعب العناوين في مدونتك أو موقعك دورًا كبيرًا في تحسين ترتيبه في محركات البحث، ومن بين أخطاء SEO الشائعة بين المدونين المبتدئين، كتابة تدوينات بعناوين طويلة للغاية، حيث يتم استخدام عدة كلمات في العنوان، ما يجعله طويلا، حاول قدر الإمكان اختيار عنوان قصير لتدويناتك، بأن لا يتعدى 60 حرفًا، كما يجدر بك التركيز على تضمين كلمتك أو جملتك المفتاحية داخل العنوان.
مثلا في هذه التدوينة، الكلمة المفتاحية هي أخطاء SEO ، والعنوان أراه قصيرًا، وهو أفضل بكثير من ” أخطاء SEO يمكن ان تقع فيها“، حاول فحص مدى قوة كلماتك المفتاحية التي تختارها عبر الأدوات المتاحة، مثل أداة AdWords Keyword Tool.

5 – إهمال تصميم موقعك :

في أحيان كثيرة، تجد مدونين يُولون كامل اهتمامهم بمحتوى مدونتهم، وتجد مدونين آخرين مهووسين بتصميم مدوناتهم – قالب الووردبريس المستخدم مثلا -، صحيح أن التركيز على المحتوى يُعد من البديهيات  لمن يود إنجاح مدونته، إلا أن العديد من الزوار قد يسارعون بالخروج من موقعك إذا ما كان التصميم مزعجًا أو قبيحًا، غير أن استخدام العديد من الصور والتأثيرات في تصميم مدونتك سيكون ذا تأثير سلبي، حيث سيؤثر بشكل كبير على سرعة تصفح مدونتك، ويجعله يبدو مُكتظًا بهذه الصور والتأثيرات نوعًا ما.
احرص كل الحرص على أن لا تستخدم الفلاش أو الصوتيات غير الضرورية في مدونتك، حيث ستضحي بذلك بسرعة تصفح موقعك، كما أنك ستبدو غبيًا في عيني كل من يمتلك خبرة بسيطة في SEO ، صحيح أن هذه  الإضافات قد تكون جذابة، إلا أنها ستساهم في عرقلة عناكب محركات البحث من الزحف في جنبات مدونتك بسرعة.

6 – استخدام خدمات التدوين المجانية :

صحيح أن منصات التدوين المجانية مثل بلوغر، TypePad…تقدم خدمة تدوين ذات جودة عالية، إلا أنها تبقى خدمة مجانية ومقيدة نوعًا ما، لا توفر لك الحرية لتنصيب إضافات SEO معينة تساهم في بلوغك هدفك  المنشود في تحسين ظهورك في محركات البحث بشكل قوي.
حاول التفكير في الحصول على مدونة خاصة تعمل على استضافة مدفوعة واسم نطاق خاص يوفرون لك الحرية التي تحتاجها من أجل نجاحك في مسيرتك التدوينية.

7 – حشو الكلمات المفتاحية :

لعل أحد أكثر أخطاء SEO شيوعًا هو الإقبال على حشو المواقع بالكلمات المفتاحية، حيث ينعكس هذا الحشو سلبيا على ترتيب مدونتك أو موقعك في محركات البحث، إذا كنت تريد تَبَوُّءَ مراكز متقدمة في محركات البحث لكلمة مفتاحية معينة، فما عليك إلا تخصيص صفحة خاصة لها وتهيئة الصفحة بشكل مناسب لمحركات البحث.
بدل الاستعانة بالنصوص المخفية والنصوص المكررة، ركز على إنشاء صفحات تحتوي على كلماتك المفتاحية التي تركز عليها كجزء من المحتوى أو المقالة، فمحاولتك التلاعب بمحرك بحث عملاق يصرف ملايين الدولارات لتطوير خدماته ليست بفكرة ذكية، وسينهي بك الأمر تبكي على الأطلال غالبًا كما بكى المفرطون في الأندلس، مع صدور تحديثات Penguin التي أصبحت ترعب مدراء المواقع المبنية على أساس هش، في حين تجد من يكتب محتوى مميزًا دون الاستعانة بهذه الحيل، يسعد دائمًا بمثل هذه التحديثات التي تكافئه على مجهوداته.

8 – كتابة مقالات قصيرة :

تعتبر كتابة تدوينات أو مقالات قصيرة أحد أخطاء SEO المرتكبة، صحيح أننا في عصر السرعة، والزائر قد لا يود قراءة مقالات طويلة مملة، إلا أن مقالا أو تدوينة قصيرة جدًا لن تستطيع غالبا تقديم معلومات كافية للزائر، صحيح أن بعض المجالات لا تحتاج لكتابة مقالات طويلة مثل الأخبار، والتي تقدم خبرًا معينًا سواء كان سياسيا، اقتصاديا، تقنيا، رياضيا…إلا أن المقالات القصيرة غالبا تُعدّ ذات جودة منخفضة في محركات البحث.

9 – اتباع استراتيجيات SEO خاطئة :

لا تتوفر طريقة واحدة فقط أو حل سري واحد لتحسين ظهور تدويناتك في محركات البحث، هنالك طرق متعددة ومتنوعة يمكنك اللجوء إليها لتحقيق هذه الغاية، ولعل من بين أخطاء SEO المنتشرة، نشر روابط مدونتك أو موقعك في مواقع أخرى برابط واحد فقط، أي أنك لا تنشر إلا رابط الصفحة الرئيسية، في حين يجدر بك نشر روابط أفضل تدويناتك كذلك، كما ذكرت في الفقرة الأولى حول تنويع نشر روابط موقعك.
تذكر أن هنالك دومًا شيئًا جديد لتتعلمه حول SEO ، حاول قدر المُستطاعِ الاستزادة من المعلومات الصحيحة في هذا المجال، عبر قراءة ومتابعة المواقع المتخصصة في مجال SEO، مع متابعة نصائح جوجل التي غالبا ما تصدر على لسان Matt Cutts الذي تجد له عدة فيديوهات على اليوتيوب يقدم فيها نصائح تساعدك على تفادي أخطاء SEOO بموقعك وترشدك إلى الطريق السليم.

10 – نسيان الـ ALT Tag :

الاهتمام بتهيئة الصور التي تطرحها في مدونتك للاستفادة منها في محركات البحث، حيث أن الصور تبقى مجرد صورة إذا لم تحرص على تهيئتها لمحركات البحث، وذلك عبر الاستفادة من النص البديل أو ALT tag، والذي يجب أن يحتوي كلمتك المفتاحية في تلك التدوينة، أو وصف مقارب لها على الأقل، كما يجب عليك تغيير عنوان الصور دائمًا باسم متعلق بمحتوى تدوينتك، لا تتركها مثل : GS521 أو شيء من هذا القبيل.

ختامًا :

مازالت هنالك العديد من أخطاء SEO المنتشرة بكثرة في العديد من المدونات والمواقع، حاول تعلم المزيد  حول هذا المجال، واحرص على تنظيم مدونتك وتقديم محتواك في حلة بهية للقارئ، وسأحاول بدوري طرح تدوينات متعلقة بمجال الأرشفة و SEO لتحسين ظهور المدونات والمواقع في محركات البحث.

ليست هناك تعليقات