Header Ads

10 حيل بسيطة تجعلك تلتقط صور فوتوغرافية أفضل

ads

بالتأكيد قد لاحظت في هذه الأيام، أنه كلما أدرت وجهك يمينا أو يسارا تجد المصورين من حولك. ولعلك أضعت عدة فرص في التقاط صور جميلة للحظات مميزة، واستطيع أن أرى أنك تريد تحسين قدرتك على التقاط الصور، لتخرج صور حية جميلة، فإذا كنت تريد تحسين قدراتك على التصوير الفوتوغرافي، اتبع هذه النصائح.

1- استخدم تفاصيل بسيطة


من الأخطاء التي نراها عادة؛ هي أن المصور يستخدم تعديلات عديدة على الصورة الأصلية حتى تختفي الملامح الأصلية ويحل محلها أخرى معدلة غير حقيقية ومثل هذه الأشياء الخاطئة تلهى عين الناظر عن الجمال الأصلي للصورة وتحوله إلى مشهد آخر مزيف، ولذا نصيحتي لك هي أن تختر عنصر مميز يستحق التصوير، ولا تحاول أن تعبث بالخلفية حتى لو كانت عبارة عن فراغ، في الواقع هذا سيبرز جمال صورتك أكثر.

2- التقط صورة قريبة للمنظر


عندما تريد تصوير منظر ما حاول أن تقترب منه بما يكفى لإظهار تفاصيله الجمالية أكثر، فيمكنك تجربة أن يملأ العنصر المصور الإطار بالكامل، فيمنح الناظر فرصة لتأمل التفاصيل الدقيقة والخلابة في صورتك. ولتحصل على صورة مميزة اضبط البعد البؤري لعدستك؛ حتى لا ينتهي بك الأمر بصورة مشوشة.

3- جرب أن تأخذ الصور من زاوية أسفل العنصر


ربما تلاحظ أن أغلب المصورين غير المحترفين يميلون لأخذ صورة بعيدة وفوقية للعنصر: لأن هذا يعطى الصورة طبيعية وحيوية أكثر. ولكن المصور المحترف يدرك أن أغلب الصور الفنية تؤخذ من زاوية محددة من الأسفل، في هذه الحالة تظهر الصورة تفاصيل لا ترى في العادة وهو ما يعطيها تميزا، لذا جرب الآن أن تأخذ صورة بهذه الزاوية بحيث يكون في الصورة العنصر والسماء في الخلفية. وهى طريقة مميزة لتجنب أي عنصر غير مرغوب به في الخلفية.

4- كن انتقائي في صورك


عندما تعثر على عنصر مثير للاهتمام وترغب في تصويره، ابذل جهدك في إظهار هذا العنصر للمشاهد، وإخراج العناصر الأخرى من صورتك إما بتركيز البعد البؤري للعدسة على العنصر أو قص الصورة باحترافية. يمكنك أيضا أن تشوش على الخلفية وتركز الاهتمام على العنصر.

5- تأمل في الخلفية قليلا قبل التقاط الصورة


حسنا، لقد وجدت عنصر مثير للاهتمام وترغب بالتقاط الصور له، عليك أن تلتقط أنفاسك للحظات، وتنظر جيدا للخلفية، وتحدد الزاوية المناسبة لالتقاط الصورة. حتى لا ينتهي بك الأمر بإفساد الصورة؛ كأن يكون شجرة تخرج من رأس أحدهم.

6- احتسب الأبعاد جيدا


قد ترى بعض الصور وتدرك أنها كان من الممكن أن تظهر أكثر جمالا وفتنة لو تم التقاطها بزاوية مختلفة قليلا، يجب أن تضع في عين الاعتبار الزوايا والأبعاد؛ خاصة لو كانت لمنظر كامل وليس لعنصر محدد.

7- احتسب الانعاكاسات في صورتك



انعكاس الصورة هي حيلة لطيفة لإظهار الحيوية بها، يمكن أن يكون انعكاس على سطح سيارة لامعة أو على عدسات نظارة، أو انعكاس على صفحة الماء.

8- استخدم التطابق في الإطار



أنصحك أن تنظر دائما نظرة كلية للمنظر قبل التقاط الصورة، ربما كان هناك متطابقة جميلة في الخلفية، قد تظهر جمال العنصر أكثر، وتعطى الصورة رونقا خاص.

9- اظهر أهمية التفاصيل


بالطبع ليس كل منا هو مصور محترف في ناشيونال جيوجرافيك! ولكن إذا أمعنت النظر قليلا ستجد ما يميز هذه الصور الاحترافية هو التوازن في التفاصيل، وعليك أن تدرك أن الناس تستجيب بشكل أفضل للصور التي تتضمن تفاصيل دقيقة.

10- كن مخرجا

إذا كنت استطعت أن تتحرك بكاميراتك في الأنحاء، ناظرا للعالم من حولك بنظرة فنية، ومحاولة التقاط عناصر حية للعالم من حولك، سترى حينها كم ستتحسن قدرتك على التصوير الفوتوغرافي، وستزيد جودة صورك حينها لتصبح مصور حقيقي ومحترف.

ليست هناك تعليقات