Header Ads

أسباب تميز منصة التدوين ووردبريس عن غيرها

ads
عندما تقرر البدء في التدوين عبر الإنترنت تحتار كثيراً في اختيار المنصة المناسبة للتدوين حيث يوجد العديد من نظم إدارة المحتوى والتدوين التي يمكنك استخدامها مثل BlogSpot و WordPress وTumblr والمزيد.
وكل منصة لها مميزاتها وعيوبها. فعلى سبيل المثال منصة BlogSpot التابعة لشركة جوجل عبارة نظام مجاني ولكن يعيبه العديد من القيود فلا يمكنك تغيير العديد من الإعدادات المتقدمة للمدونة بالإضافة إلى أن استخدام نظام المدونة المجاني يجعلك تشعر وكأنك تستأجر هذه المدونة وأنها ليست ملكك حيث تحتفظ جوجل بحقها في حذف مدونتك في أي وقت. اما عندما تمتلك مدونة WordPress فأنت المالك الحقيقي لها ولا يحق لأي شخص أو جهة حذف مدونتك.
تتمز منصة WordPress بأنها مجانية ومفتوحة المصدر مما تتيح لك إدارة مدونتك بشكل كامل ويمكن تطويرها كما يحلو لك لتناسب جميع احتياجاتك. تعتمد منصة WordPress على لغة PHP وقواعد بيانات MySQL وظهرت لأول مرة عام 2003.
وما زالت عملية تطويرها مستمرة إلى أن أصبحت أفضل نظام إدارة محتوى. تتميز منصة WordPress بتصميمها الجميل وسرعتها في العمل والتحميل بالإضافة إلى أنها آمنة.

أسباب تميز منصة التدوين ووردبريس عن غيرها

يوجد العديد من منصات التدوين كما ذكرنا ولكن لماذا نفضل دائماً استخدام WordPress؟ إليك أهم الأسباب التي تجعل نظام WordPress أفضل نظام لإدارة المدونات.

إضافات WordPress :

تتميز منصة WordPress بوجود آلاف الإضافات التي يمكن إضافتها إليها من خلال WP plugin directory. وتعمل هذه الإضافات على توفير المزيد من الخصائص لمنصة WordPress لا تتواجد فيها بشكل افتراضي وهذا على عكس نظم إدارة المدونات الأخرى التي لا تدعم هذه الإضافات. فالإضافات هي السبب الأول والرئيسي لاتجاه معظم المدونين إلى استخدام منصة WordPress.

قوالب مجانية ومدفوعة :

تتميز منصة WordPress بإمكانية تغيير التصميم والمميزات والخصائص بشكل كامل عن طريق تثبيت القوالب حيث يتوافر آلاف القوالب المجانية والمدفوعة. وعندما تقوم بتثبيت أي قالب ويتضح انه غير مناسب فيمكنك وبكل سهولة تثبيت قالب آخر دون أدنى مشكلة. كما يمكنك الحصول على بعض القوالب المدفوعة مثل Thesis أو Genesis أو Elegant للحصول على تصميم أفضل وخصائص ومميزات أكثر. وتتميز جميع  القوالب بسهولة تغيير خصائصها وإعداداتها كما يناسبك.
كما ان جميع القوالب تم تهيئتها لمحركات البحث بشكل كامل ولا ينبغي عليك ان تقلق حيال توافقها مع محركات البحث.

سهولة التحديث :

من أهم مميزان منصة WordPress حصولها على التحديثات بشكل تلقائي وعلى فترات متقاربة لعلاج بعض المشاكل وسد بعض الثغرات. والنسخة الأخيرة من منصة WordPress هي 3.9 والتي تتميز بتصميم رائع للوحة التحكم وتسهل عليك التحكم في إعدادات المدونة بالإضافة إلى أنها Responsive أي يمكن عرضها على شاشات الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية دون أدنى مشكلة.
كما أن منصة WordPress دائماً ما ترسل لك إشعارات بوجود نسخة جديدة من النظام وكل ما عليك هو الحصول على نسخة احتياطية من المدونة لاستعادتها في حال حدوث أي خطأ والضغط على زر تحديث لتبدأ عملية تحديث WordPress إلى النسخة الأخيرة بكل سهولة وفي وقت قصير. وإليك فديو قصير يرشدك لكيفية تحديث منصة WordPress.

المدونين المحترفين يعتمدون على WordPress :

يعتمد 90% من المدونين المحترفين على منصة WordPress لإدارة مدوناتهم لأنهم يعلمون مدى قوة هذه المنصة والمميزات التي توفرها لهم. حيث أن WordPress مجاني تماماً ويوفر لهم جميع الخصائص التي يبحثون عنها وأكثر على عكس المدونات المجانية الأخرى. وخاصة إذا كنت تبحث عن مدونة تستطيع الربح من خلالها فعليك استخدام منصة WordPress.

الأمان :

اشتهرت منصة التدوين WordPress بمستوى الحماية والأمان المرتفع الذي توفره للمدونين. حيث أن مدونات WordPress يصعب اختراقها ونادراً ما يتمكن أحد المخترقين من اختراق مدونة WordPress. حيث يمكنك تغيير إسم الجداول في قاعدة البيانات عند تثبيت المدونة كما يمكنك إجراء بعض التعديلات على بعض ملفات php لزيادة مستوى الحماية وتثبيت بعض الإضافات التي تجعل اختراق المدونة عملية شبه مستحيلة.

الدعم الفني :

عندما تواجهك أي مشكلة أثناء استخدام المدونة يمكنك اللجوء إلى منتدى WordPress الرسمي والذي يعتبر من أكبر المنتديات على الإنترنت والذي يحتوي على العديد من المختصين والخبراء الذين يقدمون لك المساعدة لحل المشكلة. كما يوجد العديد من الشروحات والنصائح التي تساعدك على تجاوز الكثير من المشاكل. فلا ينبغي ان تقلق أبداً من أي مشكلة قد تواجهك أثناء استخدام منصة WordPress فيمكنك اللجوء إلى المنتدى وطرح مشكلتك وانتظار الإجابة.

فوائد SEO :

سر نجاح المواقع والمدونات وظهورها في نتائج متقدمة لمحركات البحث هو اهتمامها بما يطلق عليه SEO أو Search Engine Optimizationn و التوافق مع محركات البحث. حيث انها هي العامل الأساسي في جلب الزوار لمدونتك وبدونها سيختفي موقعك او مدونتك من نتائج البحث تماماً.
ولكن باستخدام منصة WordPress يمكنك احتلال مرتبة متقدمة في نتائج البحث بكل سهولة حيث ان منصة WordPress توفر لك دعماً كاملاً للتوافق مع محركات البحث او SEO.
فعندما تستخدم أحد القوالب المتوافقة مع متطلبات محرك البحث مثل Thesis أو Genesis لمنصة WordPresss فيمكنك الحصول على نسبة زوار أعلى في وقت قصير مع حصول مدونتك على ترتيب أفضل في نتائج البحث. وهذا على عكس جميع منصات التدوين المجانية الأخرى حيث ان منصة WordPress تتيح للمدون تهيئة تدويناته لمحركات البحث بكل سهولة.
يوجد العديد والعديد من مميزات منصة التدوين WordPress والتي أعمل عليها منذ أربعة سنوات تقريباً. فإذا كنت تبحث عن منصة مناسبة للتدوين يمكن إدارتها وحل مشاكلها ويتم تحديثها على فترات متقاربة ويمكن تطويرها عن طريق الإضافات وتغيير تصميمها بكل سهولة باستخدام القوالب فيمكنك الإعتماد على منصة WordPress.

ليست هناك تعليقات