Header Ads

نصائح هامة للاستفادة من الشراء يوم الجمعة الأسود black friday

ads

في كل عام تشتهر المتاجر في معظم دول العالم يوم “الجمعة الأسود” أو Black Friday هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر وعادة ما يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام ، ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد في أوروبا ، حيث تقوم أغلب المتاجر في هذا اليوم بتقديم عروض وخصومات كبيرة.
بعض هذه المتاجر تفتح أبوابها مبكرا لأوقات تصل إلى الساعة الرابعة صباحا كي تستوعب أعدادا ًكبيرة من المستهلكين يتجمهرون فجر الجمعة خارج المتاجر الكبيرة ينتظرون افتتاحها بسبب الخصومات الكبيرة ولأن أغلب هدايا عيد الميلاد تشترى في ذلك اليوم.
يعتبر هذا اليوم فرصة كبيرة وهامة خاصة للمستخدمين في الوطن العربي، حيث تستطيع الحصول على كم كبير من المنتجات عبر الإنترنت بخصومات كبيرة، ولكي تستطيع الاستفادة جيداً من هذا اليوم عليك اتباع هذه النصائح الهامة:

كن مستعداً وجهز أدواتك


المبتدئون فقط هم من يتوجهون مباشرة للشراء بدون أي تحضيرات مسبقة، مما يجعلهم عرضة للمشاكل أو للعروض غير المجدية، عليك أن تستعد جيداً قبل ذلك اليوم عن طريق تحديد السلع التي تود شراءها، قم أيضاً بدراسة بعض العروض المقترحة بوقت كاف، قم بتحضير الأدوات الهامة مثل البطاقات الائتمانية أو البطاقات المدفوعة، تأكد أيضاً من جودة الاتصال بالإنترنت كي لا ينقطع أثناء عملية الشراء.

لا تركز على يوم الجمعة فقط

يوم الجمعة السوداء (خاصة عبر الإنترنت) لا يقتصر على يوم واحد، بعض الشركات قد تقوم  بوضع عروض على مدار الشهر، وهذه العروض قد تكون جيدة جداً وأفضل مما تنشر في اليوم نفسه لأن هناك بعض الشركات تنتهز الإقبال الكبير في ذلك اليوم فتحاول وضع عروض قبلها، لذلك حاول أن تنتهز هذه الفرص وقم بتجربة العروض قبل وجود تزاحم عليها لاحقاً.

لا تتوقع خصومات على المنتجات الرائجة

المنتجات ذات رواج كبير طوال العام لا تتوقع أن تجد عليها خصومات كبيرة، فبالرغم أن هذا اليوم يشهد خصومات على جميع المنتجات بلا استثناء، لكن قليلاً ما تجد مثل هذه العروض على هذه المنتجات.

قارن الأسعار أولاً

السعر المميز هو بالتأكيد ما يميز هذا اليوم، حيث تجد خصومات قد تصل إلى 90% بلا مبالغة، أحرص أيضاً على مقارنة الأسعار بين المتاجر فقد تجد عروضا أفضل أو أسعارا أقل، قم أيضاً بوضع العروض في سلة المشتريات حتى تستطيع المقارنة بينهما لاحقاً.

استعن بشركاتك القديمة

الكثير من الشركات تهتم كثيراً بعملائها القدامى بقدر اهتمامها بعملائها الجدد وذلك للحفاظ على ولائهم لها، لذلك إذا كنت عميلا قديما احرص على متابعة بريدك الإلكتروني فربما قد تصلك هدايا أو خصومات خاصة قد لا تجدها في مكان آخر.

قم بالتقصي عبر الشبكات الاجتماعية


تتميز الشبكات الاجتماعية في بعض الأحيان بوجود العديد من تجارب المستخدمين التي تكون طبيعية ومباشرة، بعيداً عن المعلومات الموجهة أو ذات أسلوب دعائي، كذلك تتميز بطرح بعض المشاكل التي تعرضوا لها مما قد يعطيك فرصة لتفاديها والاستفادة منها، حاول أيضاً أن تطرح أسئلتك على أصدقائك او زملائك ممن سبق لهم الشراء وكذلك للتعرض على أفضل العروض التي وجدوها.

ضع ميزانية محددة وواضحة

العروض والخصومات التي تتوفر في هذا اليوم تبهر الكثير من المستخدمين وتدفعهم بلا وعي للإقدام على شراء بعض المنتجات بشكل قد يتسبب في أزمة مالية لك لاحقاً، لذلك حاول أن تحدد ميزانية مناسبة لشراء بعض المنتجات وضرورة الالتزام بها كي لا تتعرض لهذه المشكلة لاحقاً.

اقرأ التعليمات والإرشادات أولاً

عليك أولاً أن تراجع تعليمات وشروط المواقع التجارية قبل الشراء، فأحياناً قد يتم وضع بعض الشروط التي قد لا تناسبك أو قد يتم وضع بعض الشروط فيما يتعلق بالمرتجعات وارتجاع المبالغ وغيرها، فعلى سبيل المثال بعض المتاجر الشهيرة مثل: Best Buy و Walmart تضع شروطا تتعلق بثبات الأسعار وفقاً لحدود معينة، هناك متاجر تلغي هذه القيود في يوم الجمعة السوداء، كذلك احرص جيداً على قراءة شروط الإرجاع فربما قد تكون هناك سياسة خاصة بها في هذا اليوم، لذلك كن حريصاً على ذلك قبل انطلاق هذا اليوم.

ابتعد عن الإكسسوارات

إذا أردت أن تشتري جهازا معينا بسعر مخفض، لا تضيع هذا التخفيض في إضافة إكسسوارات غير ضرورية أو طلب مدة ضمان أكبر، فمثل هذه الحيل يقوم بها التجار لجني الكثير من الأرباح في هذا اليوم، لأنه من الممكن أن يكون سعرها في ذلك اليوم باهظا لذلك من الافضل تأجيل شراء هذه الملحقات أو الإكسسوارات لما بعد يوم الجمعة السوداء.

العروض المخفضة ليست دائماً الأفضل

قد تكون الأسعار مخفضة بشكل كبير، ولكن قد تكون هذه الأمور خادعة حيث يقوم بعض التجار باستغلال هذا اليوم لترويج بضائع راكدة أو منتجات ليس عليها إقبال، أو قد تكون منتجات أقل في الجودة، لذلك حاول أن توازن جيداً في مسألة الأسعار وعدم الانخداع بها، حيث يجب أن توازن بين السعر الأصلي وبين العرض، وحاول أيضاً أن تقارن بين العروض الأخرى.

ليست هناك تعليقات