Header Ads

تعلم مهارات العمل الحر

ads
العمل الحر عبر الإنترنت أو ما يسمى بـ ” freelance ” وهو الشخص المستقل وصاحب التوجه الخاص, والعمل عبر الإنترنت يتيح لك التخصص فى المجال الذى تختاره أنت والذى يتناسب معك, والعمل الحر عبر الإنترنت هو أن تقوم بالإتفاق مع جهة معينة للقيام بمهمة محددة أو عمل دائم, وذلك بمقابل مادى يتم تحديده عبر الأتفاق مع جهة العمل.
 أصبح من أكثر أنماط العمل انتشاراً هذه الأيام، ففي عصر التكنولوجيا ومجالات العمل الجديدة التي ظهرت أصبح من المفضل لدى الكثير من الأشخاص الاعتماد عليه نظراً لقدرته على توفير مميزات جديدة لم نرها من قبل في أنماط العمل التقليدية.

مدخل إلى عالم العمل الحر Freelancing

لكل مقام مقال وهذا هو الشيء الذي نعلمه جميعاً، لذلك لا يصلح العمل الحر لكافة الأشخاص، فستجد دائماً من يفضل طرق وأنماط العمل الكلاسيكية التي نعلمها جميعاً.

مهارات العمل كمستقل :

العمل الحر يتطلب بعض المهارات الخاصة التي من شأنها جعل تجربتك أفضل، إن لم تمتلك تلك المهارات فلا تقلق يمكنك اكتسابها ببساطة عن طريق الممارسة والتعود والإصرار.
تعلم إدارة الوقت بشكل جيد
تلك النقطة هي محور العمل الحر، فإدارة الوقت من أهم المهارات التي يجب عليك التحلي بها لتحصل على أفضل تجربة ممكنة.
الوقت كالسيف، تلك المقولة المشهورة تنطبق بشكل كبير للغاية على العمل الحر، ففي هذا النمط من الأعمال أنت من يستطيع التحكم بالوقت بشكل كامل، إن لم تحسن هذا الأمر ستخسر الكثير من العملاء أو قد تلجأ إلى تقديم مستوى غير جيد من العمل نظراً لضيق الوقت، ولكن إن أحسنت استخدام الوقت وإدارته يمكنك كسب ثقة العملاء بشكل مبهر بل قد تستطيع أيضاً الحصول المزيد من الأموال.
قم بوضع جدول بسيط ليومك وحدد ساعات العمل وأيضاً ساعات الراحة، فالراحة مهمة للغاية حتى تستعيد نشاطك وتشعر أنك قادر على الإنتاج بشكل أفضل.
كن مستعدا دائماً لتطوير مهاراتك
إن كنت تمتلك مهارة ما في مجال معين مثل البرمجة عليك ببدء العمل كـ مستقل فوراً ولكن لا تنس أن مهاراتك تحتاج دائماً إلى تطوير، فقد تجد أن بعض المعلومات البسيطة توفر لك طرقاً جديدة لحل مشكلة ما مما يوفر عليك الجهد والوقت ويرفع من قيمة مشروعك بشكل كبير.
ستجد الكثير من الطرق لتنمية مهاراتك، فقط قم بوضع يوم أو اثنين في جدول أعمالك لتطوير مهاراتك وستجد أن الأمر يختلف.. للأفضل بالطبع.
مهارات التعامل مع العملاء وكسب ثقتهم
تلك النقطة أيضاً هامة للغاية، فكسب ثقة العملاء هي وسيلتك دائماً للحصول على المزيد من الأعمال والمشاريع بل والمطالبة بزيادة في الأجر إن كان عملك ذا جودة عالية، كيف تقوم بذلك الأمر؟ سنتناول مقال كامل عن تلك النقطة في سلسلة العمل الحر.
أحدث التقنيات ستوفر الكثير من الوقت والجهد
يجب أن تكون على علم دائماً بأحدث التقنيات والأساليب المستخدمة في مجالك لربما توفر عليك الكثير من الوقت والجهد، فأداة بسيطة جديدة قد تستطيع مساعدتك على إنجاز جزء من عملك في وقت أقل وبجودة أفضل.
حسناً، إن كانت تلك بعض المهارات التي يجب عليك التحلي بها لتنجح في عملك كمستقل، ألا يوجد بعض الأدوات التي تحتاجها لبدء هذا العمل؟ تلك الأدوات سنتناولها في مقال منفصل، ولكن الآن عليك الانتباه لبعض بعض النقاط والنصائح جيداً أثناء التخطيط لجدول أعمالك الذي افترض أنك بدأت بكتابته بالفعل.
العمل الحر شاق في البداية
تلك حقيقة للأسف، فالعمل الحر في بدايته أمر شاق نظراً لعلمية تنظيم الوقت التي قد تكون مرهقة في البداية، بالإضافة إلى الوقت الذي يستغرقه كسب ثقة العملاء بل والوصول إليهم في الأساس، ولكن إن استطعت التغلب على تلك النقاط، ستشعر بقيمة العمل الحر وقيمة مجهودك، لذلك لا تتوقع العمل بمجهود بسيط، فالعمل قد يستغرق كل مجهودك وطاقتك في البداية.
الأرباح لن تأتي بسهولة 
في بعض الأوقات ستجد أنه عليك العمل أكثر مما تعتقد حتى تحصل على الأموال التي تساعدك في الحصول على أدوات أخرى، بل قد تمر عليك الأوقات التي تجد فيها أن العمل يستهلك كامل طاقتك ولا تأتي الأرباح بشكل كاف، هذا أمر طبيعي في بداية العمل، لا تقلق وعليك أن تحاول تطوير مهاراتك في التحكم بالوقت وإدارته لتتغلب على تلك النقطة مع كسب ثقة المزيد من العملاء بالطبع.
أنت سيد قراراتك في كافة الأوقات
ميزة العمل الحر الأولى أنك أنت المدير والموظف في نفس الوقت، فبالرغم من أنها نقطة جيدة أنك المتحكم في عملك بشكل كامل إلا أنها قد تكون نقطة سيئة للغاية إن لم تضع ضوابط معينة.
أوقات العمل وطريقة العمل بالإضافة لكيفية التعامل مع العملاء والتسويق لأعمالك المختلفة مع كيفية الاستفادة القصوى من الأجر لتطوير أعمالك، كلها أشياء يجب عليك التخطيط لها حتى تحصل على أفضل نتائج.
في النهاية، تلك هي مجالات العمل الحر ومتطلباته والمهارات التي عليك التمتع بها، لا تقلق فالأمر سيصبح أفضل مع الممارسة والوقت، عليك فقط أن تعي تلك النقاط جيداً.

ليست هناك تعليقات