Header Ads

(HTML / CSS,PHP,Ruby, Python,Java) دورات ودروس مجانية

ads
في السنوات الأخية إزداد إقبال كبير على تعلم البرمجة وتطوير الويب، وتعد البرمجة من المهن الأكثر تطورا في الوقت الراهن، وتشعب لغات البرمجة والتخصصات خير دليل على إحتياج السوق للمزيد والمزيد وخصوصا في وطن عربي مزال ضعيفا ويحتاج مبرمجين بجميع اللغات في كل هذه المجالات، من تصميم الويب، تطبيقات الهواتف، صناعة الألعاب و مجالات الأعمال والتجارة الإلكترونية.
هناك الكثير من الأشخاص والأفراد يحبون تعلم البرمجة وكتابة الأكواد، لكن هذا الحب مجرد رغبة، لأن الكثير لا يعرف من أين يبدأ أو عندما يبحث يجد مصادر ضعيفة لا تشجعه على تعلم البرمجة وكتابة الأكواد، لذلك إخواني قمت بالبحث وجمعت لكم أفضل المصادر لتعليم البرمجة للمبتدئين، وهي عبارة عن دورات ودروس لتعليم البرمجة سوف تضعك في أول طريق لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد.
كما قلت لكم هذه دورات ودروس لتعليم البرمجة خاصة بالمبتدئين ومجرد بداية، أي ما يمكن أن تتعلمه دورة في تطوير الويب، تطوير لعبة، برمجة تطبيق بسيط للجوال، وعندما ستتعلم قليلا يمكن إختيار مجال تجد نفسك تبدع فيه.

 
تعليم البرمجة للمبتدئين دورات ودروس مجانية

1- Web Development By Doing: HTML / CSS From Scratch

إتش تي إم إل HTML لغة ترميز تستخدم في إنشاء وتصميم صفحات ومواقع الويب HTML هيكل صفحة الويب وتعطي متصفّح الإنترنت وصفا لكيفيّة عرضه للمحتوياتها،
CSS  هو الجزء الذي يضبط التصميم من : هوامش، خطوط، ألوان، وقوائم وكل ما يزين ويجمل صفحة الويب.
Html و Css أساسيات هامة لتتعلم تصميم المواقع وصفحات الويب، ستتعلم تصميم الويب بطريقتين الأولى بكتابة الكود من لا شيء، والثانية باستخدام برنامج Dreamweaver الشهير لتصميم المواقع، يمكنك  حينها معرفة مميزات وعيوب كل طريقة لتتخذ قرارك، وستشعر بالمتعة بعد رؤية صنيع يديك.
الدورة تتضمن 21 محاضرة مدة ساعة واحدة
ما يميز الدورة أنها دورة تعليمية تطبيقية، أي كل ما ستتعلمه ستقوم بتطبيقه.

2- Practical PHP: Master the Basics and Code Dynamic Websites

لغة PHP : هي لغة برمجة نصية صممت أساسا من أجل استخدامها لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب. كما يمكن استخدامها لإنتاج برامج قائمة بذاتها وليس لها علاقة بالويب فقط. وتعمل على أنظمة تشغيل متعددة مثل لينكس وويندوز.
الدورة تتضمن 45 محاضرة بزمن كلي مقداره 6.5 ساعة

3- مدخل إلى برمجة مواقع الإنترنت باستخدام لغة Ruby

Ruby هي لغة برمجة كائنية متعددة الاستخدام. وتمتاز اللغة بكونها لغة شيئية نقية كما تمتاز باحتوائها على كثير من خواص اللغات الوظيفية. ذات أغراض عامة : يعنى إمكانية استخدامها في أنواع مختلفة من البرامج سواء في قواعد البيانات أو واجهات رسومية أو برامج علمية أو الويب…إلخ.
خلال هذه دورة ستتعلم أساسيات لغة Ruby،  وخلال هذه دورة ستنتقل من من نقطة البداية في مجال برمجة و تصميم مواقع الإنترنت إلى مرحلة تكون قادر فيها على تصميم موقع بسيط خاص بك مرتبط بقاعدة بيانات، ستتعرف بعدد كبير من التقنيات المختلفة التي ستجعل رحلتك تجاه الإحتراف أسهل.

4- مقدمة إلى برمجة الحاسب باستخدام لغة Python

ايثون لغة برمجة، من لغات المستوى العالي، تتميز ببساطة كتابتها وقراءتها، سهلة التعلم، تستخدم أسلوب البرمجة الكائنية (OOPP)، مفتوحة المصدر، وقابلة للتطوير. تعتبر لغة بايثون لغة تفسيرية، متعددة الأغراض وتستخدم بشكل واسع في العديد من المجالات، كبناء البرامج المستقلة باستخدام الواجهات الرسومية المعروفة وفي عمل برامج الويب، بالإضافة إلى استخدامها كلغة برمجة نصية للتحكم في أداء بعض من أشهر البرامج المعروفة أو في بناء برامج ملحقة لها. وبشكل عام يمكن استخدام بايثون لبرمجة البرامج البسيطة للمبتدئين، ولإنجاز المشاريع الضخمة كأي لغة برمجية أخرى في نفس الوقت. غالباً ما يُنصح المبتدئين في ميدان البرمجة بتعلم هذه اللغة لأنها من بين أسرع اللغات البرمجية تعلماً.
تهدف هذه الدورة إلى تقديم المفاهيم الآساسية لبرمجة الحاسب الآلي لغير المتخصصين حيث لا تتطلب المادة خبرة إلى بسيطة جدا في التعامل مع الحاسب الآلي. لغة البرمجة المستخدمة ستكون لغة بايثون Python حيث تتيح ببساطتها التركيز على المفاهيم الاساسية. و هي اللغة المستخدمة في أغلب المواد المماثلة في الجامعات الأخرى. تحضى هذه اللغة بقبول كبير جدا من الطلاب في أنحاء العالم.

5- مقدمة للبرمجة بلغة جافا Java

JAVA بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية مثل التيلفزيون التفاعلي، وقد كانت لغة الجافا تطويرًا للغة السي بلاس بلاس (C++‎).
الدورة تقدم مدخل للبرمجيات عموما و تحتوي على مقارنات بسيطة بين الأنواع المختلفة للغات البرمجة. كما ان الدورة تحتوي على شرح مبسط للمفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية OOP و كيفية تطبيق هذه المفاهيم بلغة الجافا. ثم يتم تقديم أساسيات بناء تطبيق باستخدام لغة الجافا من حيث تعريف المتغيرات و الدوال و الجمل الشرطية ثم تقديم المكتبات الجاهزة الخاصة ببناء واجهة المستخدم و التعامل مع الشبكات و قواعد البيانات.

ليست هناك تعليقات