Header Ads

طريقة حماية الهاتف من السرقة أو ضياع وماذا افعل اذا سرق ؟

ads
ماذا تفعل إذا اكتشفت اختفاء هاتفك النقال؟ قد يكون ضاع منك أو تمت سرقته، احذر! فمن المرجح إساءة استخدامه، لكن ما العمل الأن؟ وكيف تستعد لحدوث أمر مماثل؟ وما الخطوات التي يمكن أن تتخذها في حال حدث ذلك؟  قدمت النشرة الدورية التي يصدرها المجلس الأعلى للاتصالات “سيف سبيس” مجموعة من النصائح المفيدة التي من شأنها المساعدة في استرجاع الجهاز النقال في حالة الضياع أو السرقة.

حماية الهاتف من السرقة أو ضياع

وقبل تطرق لهذه خطوات سأقدم تطبيقات لهواتف ايفون واندرويد تساعدك في حماية الهاتف من السرقة واستعادتها ان فقدتها حيث توفر لك هذه التطبيقات تحديد مكان الجهاز ومكان السارق لتستعيدها منه حيث تقوم بوظائف متعددة منها مثلا تحديد موقع الهاتف النقال وأرقام المكالمات الصادرة والواردة وحذف الملفات المهمة عند سرقة الهاتف.

تثبيت تطبيقات الحماية ضد السرقة

Android Lost 

تطبيق جميل يمكنك من فعل أشياء كثير عند فقدان أو سرقة هاتفك مثل يمكنك من تحويل هاتفك لقطعة خردة لا يستفيد منه السارق إلا بعد وضع رمز سري أنت قمت باختياره, كذلك يمكنك تتبع الهاتف عن طريق GPS, إظهار رسائل منبثقة في حال ما إذا وجد شخص وأراد إرجاعه لصاحبه, تحويل جميع المكالمات و الرسائل إلى رقم آخر والعديد من الميزات الأخرى التي تمكنك بالتحكم بأغلب الوظائف في هاتفك.
للتحميل على أجهزة الأندرويد اضغط هنا

avast Mobile Security

تطبيق الحماية الشهير المقدم من شركة أفاست حيث لا يوفر لك هذا التطبيق الحماية من الفيروسات فقط بل يساعدك أيضاً في غلق هاتفك عند فقدانه وتتبعه عبر تقنية GPS وتحديد مكانه ويرسلك لك رسالة نصية عند تغير الشريحة بها الرقم الجديد.
للتحميل على أجهزة الأندرويد اضغط هنا

Prey Anti Theft

يوفر لك هذا التطبيق العديد من المزايا مثل تتبع الهاتف عبر تقنية GPS, استخدام الكاميرا الأمامية والخلفية لتصوير السارق, إرسال رسالة نصية إذا ما تم تغير شريحة SIM وبعث رقم الشريحة الجديدة إليك, تشغيل تنبيه بصوت عالي جداً حتى وإن كان الهاتف على الوضع الصامت.
للتحميل على أجهزة الأندرويد اضغط هنا
للتحميل على أجهزة الآيفون اضغط هنا

Find My iPhone

يحدد لك هذا التطبيق مكان جهازك على الخريطة, يشغل لك إنذار لمدة دقيقتين حتى وإن كان الهاتف على الوضع الصامت, قفل الجهاز عن بعد برمز سري, محو عن بعد جميع الإعدادات و البيانات والعديد من الميزات الأخرى التي تساعدك على إيجاد جهاز الآيفون الخاص بك.
للتحميل على أجهزة الآيفون اضغط هنا

SecureIT Anti-Theft

تطبيق آخر يساعدك في إيجاد هاتفك الآيفون إذا ما فقدته أو تمت سرقته ويمكنك أيضاً من محو جميع المعلومات على هاتفك لحماية خصوصيتك, قفل الجهاز برمز سري عن بعد وتشغيل إنذار على الجهاز لمعرفة مكانه إذا ما ضاع هاتفك.
للتحميل على أجهزة الآيفون اضغط هنا
والان ننتقل للخطوات المقدمة من المجلس الأعلى للاتصالات “سيف سبيس” مجموعة من النصائح المفيدة التي من شأنها المساعدة في استرجاع الجهاز النقال في حالة الضياع أو السرقة. يجري تنويه حيال ضياع هاتفك او سرقته التصرف بسرعة فالسارق يقوم بمسح جميع بيانات عن طريق ريكوفري ولا اظن ان سارق ستكون له ذراية بريكوفري لأنه غرضه من سرقة هو المال والله اعلم المهم ننتقل للخطوات.

احتفظ بنسخة من المعلومات الأساسية حول جهاز الهاتف:
قم بتدوين وحفظ المعلومات الأساسية الخاصة بالجهاز في مكان آمن. ومن أهم المعلومات: نوع الهاتف ورقم الموديل وشكل الجهاز والرمز السري للجهاز (pin ) ورقم التسلسل والذي يمكن معرفته من خلال إدخال الرقم *#06#  والضغط على مفتاح إرسال أو فحص البيانات المدونة خلف الجهاز أو خلف البطارية من الداخل.

تفعيل خاصية رمز الإقفال والإقفال التلقائي لجهاز الهاتف:
ستسهم هذه الطريقة في التقليل من المخاطر عند سرقة أو ضياع الجهاز من حيث الوصول إلى المعلومات المُخزنة بذاكرة الجهاز.

قم بتسجيل الجهاز لدى الجهات المعنية:
من المهم أن تقوم بتسجيل بيانات الجهاز لدى الجهات المعنية مثل الشركة المصنعة أو وكيلها ببلدك وكذلك مشغل الاتصالات إذا لزم. عند قيامنا بشراء جديد عادة ما يُطلب منا إدخال بعض المعلومات الأساسية للمشتري وتاريخ الشراء والرقم التسلسلي للجهاز وذلك لأهداف الدعم والصيانة، ومن شأن هذه المعلومات الإفادة عند متابعة الجهات الأمنية للأجهزة المسروقة والتي ربما تُخذ للصيانة من جانب مشترى أخر لا يعلم بانها مسروقة.

قم بتدوين بريدك الإلكتروني وعنوان تواصلك الاجتماعي خلف الجهاز:
 من المفيد أيضا كتابة بريدك الإلكتروني وحسابك على احد المواقع الاجتماعية مثل تويتر أو الفيسبوك. لا تفترض دائما أن الجهاز قد سُرق ولكن قد ننساه أحيانا في مكان ما وبالتالي سيكون سهلاً على من يجد الهاتف أن يتصل بك.

إبلاغ الجهات المعنية فورا:
 عند ضياع أو سرقة هاتفك النقال، ينبغي عليك إبلاغ ولديك أو الجهات الأمنية المختصة فورا حيث سيقوم المختصون ووفق المعلومات التي توفرها بالبحث والتحري عن الجهاز المفقود. إن لدى الأجهزة الأمنية المختصة التقنيات اللازمة لتتبع أجهزة الهواتف النقالة عند تشغيلها لاحقا من قبل السارق ويمكن أن تساعدك في استرجاع هاتفك.

تعطيل رقم الهاتف :
 بمجرد سرقة او فقدان هاتفك النقال فانه يتوجب عليك الاتصال مباشرة بموفر خدمة الاتصالات المعتمد وتعطيل رقم الهاتف من الاستخدام. قد يقوم السارق باستخدام هاتفك للاتصالات الدولية أو الترفيهية مستغلا رقم الهاتف وقد يتوجب عليك دفع مبالغ طائلة مقابل ذلك نظير ذلك الاستخدام.
الجدير بذكر اذا كان نوع هاتفك سامسونج فهذه الاخيرة تقدم ميزة Samsungdive للتحكم بجهازك عن بعد  تحمل خصائص كثيرة كحذف ملفات الجهاز كاملة أو أن تعرف مكان جهازك عن طريق الخرائط بحيث يقوم بتشغيل الـGPS الموجود في الجهاز بشكل تلقائي ثم يضع معلومات عن مكانه، وغيرها من الميزات.

ليست هناك تعليقات