Header Ads

ما يتوجب عليك فعله قبل شراء حاسوب لاب توب مستعمل

ads
عندما نكون مقبلين على شراء حاسوب محمول “لاب توب” جديد, عادة لا نحتاج الى مرحلة اختبار شاملة على الجهاز لانه يكون جديد كليا ومضمون, خاصة أنك تشتريه من وكيل رسمي للشركة التي توجهت لها, وليس من محل عادي لا تعرفه. لكن الحالة الأخرى التي تحتاج فيها الى إجراء اختبار حقيقي على كامل الجهاز المحمول “لاب توب” هي عندما يكون الجهاز المحمول الذي انت متوجه له مستعمل.
قد يرغب الكثير بالتوجه الى هكذا أجهزة مستعمله لسبب أنها تأتي بنصف القيمة تقريبا, وكثيرا ما تحصل على صفقة رائعة لجهاز محمول “لاب توب” يتمتع بمواصفات عالية. لكن الخوف هو أحد أهم الأسباب التي تدفع الكثيرين وقبل شراء الى التراجع أو الانتظار. وسبب هذا الخوف يعود الى أن المشتري يخاف أن يكون الجهاز يعاني من مشكلة في معالجه المركزي أو بطاقته الرسومية, أو مشاكل بداخل اللوحة الام الداخلية للجهاز. كما يخاف أن يكون هناك مشكلة في منافذ الجهاز أو اتصال الاسلكي سواء Wi-Fi أو بلوتوث او شاشة العرض.
لا يكفي أن يضمن لك صاحب المحل الذي انت مقدم على الشراء منه بالقول لك أن الجهاز مضمون وانه على مسؤوليتي فهاذ الكلام ولى زمنه, ولكن للأسف البعض يقع في هذه المصيدة, فبعد شراء الجهاز, ومرور أيام يلحظ المشتري مشكلة بالجهاز مثل توقف الجهاز عن العمل فجأة, أو ظهور الوان غريبة على الشاشة أثناء تجربة الألعاب, وغيرها من المشاكل.
وعند عودة المشتري لصاحب المحل تجد أن صاحب المحل يخلي مسؤوليته من هذا الجهاز, لانه يقول لك أن الجهاز المحمول قد واجه معك مشكلة وليس معي فعندما كان لدي لم أواجه به مشكلة, ومن هاذ الكلام الكاذب الذي لن يفيدك بشئ سوى أنك تصل الى مرحلة عالية من الغضب على صاحب المحل وربما تبدأ عملية المضاربة الحرة  طبعا لا اتمنى حدوث ذلك ولا أنصح لأحد بالوصول الى هذه المرحلة المؤذية.

لذلك حتى أريحك من كل تلك الشكوك التي يمكن أن تمنعك من شراء جهاز محمول مستعمل, سوف أطرح عليك خطوات ضرورية عليك بتنفيذها قبل شراء الجهاز المحمول حتى تتأكد من كل الجوانب الخاصه بهذا الجهاز:

أختبر أداء الجهاز

عليك أولا أن تنصب برنامج بينشمارك 3DMark Professional وتختبر الجهاز 3 مرات متكررة. كما عليك بجربة برنامج بينشمارك Geekbench 3 ومشاهدة أداء الجهاز. وأيضا جرب أي لعبة جديدة (ليس شرطا أن تكون ثقيلة المهم لعبة تستغل موارد الجهاز بشكل جيد) فترة ساعة تقريبا وكن متابع للإختبارات التي تتم على الجهاز ولاحظ أن كان هناك أي مشكلة من ناحية الالوان أو انطفاء الجهاز فجأة, فإن لاحظت أي من هذه المشكلتين فإذا هناك مشكلة.

اختبر سرعة القرص

كل ما عليك فعله في هذه الحالة هو تنصيب برنامج Parkdale وهو يقوم بدوره على اختبار سرعة كتابة وقراءة القرص الصلب الخاص بك بشكل مثالي. عادة ما تكون النتائج للأقراص بين سرعة 50MB/s أو أقل, والى سرعة 220MB/s تقريبا…فكلما كانت النتيجة أعلى كلما كان ذلك أفضل. أن لاحظت سرعات أقل من 50MB/s بكثير أو جمود في تكملة الإختبار فهناك مشكلة ما. وأيضا حاول ان تقوم بعملية نقل لملفات كبيرة بين القرص C واقرص اخر مثل E (حسب التسمية المتوفرة لديك) وشاهد سرعة النقل أيضا.

اختبار شاشة العرض

عندما تشغل لعبة ما أو فيديو أو صور لاحظ الألوان على شاشة الجهاز المحمول, وحاول أن تركز جيدا إن كان هناك مشكلة مثل بعض مناطق الشاشة لا تظهر ألوان, أو ظهور الوان غريبة, سطوع الشاشة منخفض بشكل غريب, أو تشوه في الجودة اللونية للشاشة. عندها عليك أن تعرف أن هناك مشكلة ما تواجهها الشاشة.

اختبر جميع منافذ الجهاز المحمول

كل ما عليك فعله هو تجربة منافذ الجهاز المحمول المختلفة من USB الى منفذ الطاقة الخاص بتشغيل الجهاز المحمول, منفذ HDMI أو VGA (وفقا لما لديك) ومنفذ الصوت الخاصه بالسماعات , منفذ LAN, واختبرهم جيدا وتأكد أن جميع المنافذ تعمل بشكل سليم.

اختبر التاتش باد والكيبورد

عليك باختبار التاتش باد من كل النواح سواء حساسية اللمس عليها والنقرات وسرعة الاستجابة, فإن لاحظت مشكلة في ذلك أو عدم استجابة فهناك مشكلة ما, واختبار الكيبورد لجميع أزراره بالكامل, سواء مفاتيح الاختصار أو الأزرار الإضافية.

اختبر قارئ الأقراص

في هذه الحالة ضع قرص لفيلم ما وشاهده ولاحظ أن كان هناك مشكلة في قراءة القرص, كما حاول أن تقوم بعملية نسخ لقرص فارغ بملفات أو مجموعة أغاني وشاهد سرعة النسخ, وعند الانتهاء من النسخ جرب القرص مرة اخرى وشاهد إن كانت عملية النسخ سليمة.

اختبر بطارية الجهاز المحمول

جرب أن تعمل على الجهاز المحمول ساعة واحدة تقريبا أثناء وصل منفذ الطاقة بالجهاز المحمول, بعد ذلك جرب اختبار الجهاز المحمول من دون منفذ الطاقة أي أنك تعتمد على بطارية الجهاز المحمول, واستهلكها حتى تصبح فارغة, من المفترض أن تبقى معك حوالي 2 ساعة تقريبا تنقص قليلا أو تزيد ساعة وفقا لنوع الجهاز وموديله ونوعه. لكن بشكل عام 2 ساعة. أن كانت البطارية تفرغ خلال أقل من ساعة فهناك مشكلة بالبطارية حتما. ولا تنسى أن تشحنها من جديد وشاهد إن كانت بعد ساعة ونصف تقريبا قد شحنت البطارية بالكامل.

اختبر سماعات الجهاز المحمول

الأمر بسيط فقط شغل موسيقى أو فيلم ما واستمع لجودة الصوت الناتجه من السماعات الداخلية للجهاز المحمول, فإن كانت الجودة جيدة ولا تشكو من شيء فليس هناك مشكلة, أما أن كانت هناك مشكلة وتقطيع أو تشويش واضح فالسماعات تعاني من مشكلة ما.

اختبر كاميرا الجهاز

أن كان الجهاز المقبل على شرائه يحتوي على كاميرا مدمجه, فجرب التقاط الصور منها وجرب التقاط أيضا فيديو, وشاهد الصور والفيديو أن كانت سليمة أم لا.

اختبر حرارة الجهاز

عليك طبعا أن تختبر حرارة الجهاز سواء المعالج المركزي أو البطاقة الرسومية أو القرص الصلب, ولفعل ذلك أسهل برنامج يوفر لك كل ذلك هو SpeedFan (حمله من هنا) حيث عند تنصيبه سوف تشاهد حرارة المعالج المركزي المعالج الرسومي الهارد وحتى نسبة الضغط على المعالج المركزي.
فإن كانت الحرارة في الخمول بين 40 و 55 فهي جيدة, وأن كانت حرارة الضغط لا تتجاوز 90-95 درجة مئوية فالحرارة مقبولة لكن أن تجاوزت ذلك بشكل كبير ووصلت الى 110 أو 120 فعندها قد يكون المعجون الحراري المدهون على سطح المعالج المركزي قد تبخر بسبب السنوات الطويلة على استعمال الجهاز المحمول المستعمل ولا ينصح بشرائه حتى يقوم بتغير المعجون المرفق مع المشتت. كما يجب أن تكون حرارة البطاقة مشابه, بينما حرارة الهارد لا تتجاوز 60 درجة مئوية.
لكني أنصح أن كنت تواجه حرارة عالية في بلدك من شراء قاعدة المراوح التي توضع تحت الجهاز المحمول وتعمل من خلال منفذ USB لضخ الهواء البارد الى داخل مكونات الجهاز المحمول لتخفيض الحرارة بنسبة كبيرة.

هذه هي النصائح التي أقدمها لكم اليوم لمن يرغب بشراء جهاز محمول مستعمل ولكن لا يعلم ماذا يجب عليه أن يفعل, لذلك قم بعمل تلك الاختبارات وأن كانت جميعها سليمة, عندها أقول لك مبروك سلفا. أذكر الجميع أنني أوضح هذه النصائح للأشخاص الذين لايعلمون كيف يختبرون الأجهزة المحمولة, وليست موجهة للأشخاص المحترفين.

ليست هناك تعليقات