Header Ads

دليلك للبداية الصحيحة لتعلم لغات البرمجة وكتابة الأكواد

ads
دليلك للبداية الصحيحة لتعلم لغات البرمجة وكتابة الأكواد
السلام عليكم في هذه تدوينة سنقدم لكم وصايا لكل من يريد تعلّم لغات البرمجة وكتابة الأكواد. هذا ليس أول شرح لتعلم لغات برمجة فهناك مئات مواقع تكلمت عن تعلّم لغات البرمجة وكتابة الأكواد لكن تلك شروحات ناقصة حيث يقتصر على مواقع وقنوات يوتيوب فقط مما لا يشجعك على تعلّم لغات البرمجة وكتابة الأكواد.
لا تقلق يا عزيزي قارئ بإتباعك هذه قواعد ووصايا ستصبح مبرمج إن شاء الله وأنا على يقين بذلك فما يحتاجه أي شخص في بداية تعلّمه للغات البرمجة وكتابة الأكواد هو الحصول على إرشادات صحيحة للتعلّم الصحيح واختيار لغة برمجة مُحددة أو مجال برمجي محدد ليتعلّمه.
وفي هذا المقال نقدّم لكم دليلا إرشاديا وأفضل 10 نصائح لتبدأ طريقك في تعلّم البرمجة واحتراف كتابة الأكواد البرمجية وهذه النصائح يمكنك أن تعتمد عليها للبداية الصحيحة.

1- استكشف لماذا تريد أن تتعلم البرمجة؟

يجب أولا أن تعرف لماذا تريد أن تتعلم البرمجة لتحدد المسار الذي ستسير عليه، سواء برمجة تطبيقات الويب أو تطبيقات الجوال أو برمجة الأنظمة وغيرها.
وإذا كنت تبحث عن بداية أو مدخل لتعلّم البرمجة، تقدم جوجل صفحة إلكترونية بها عدة نصائح وتوصيات لدورات تدريبية تقترحها عليك بناء على اهتماماتك، وموقع Bloc يقدّم مقارنات بين دورات التدريب البرمجية من حيث السعر وساعات التعلّم وغيرها من التفاصيل التي ستحتاج إليها.

2- اختيار لغة البرمجة الأفضل


لا توجد لغة برمجة تعتبر أفضل لغة لأن كل لغة برمجة تقوم بأداء مهام معينة وتقوم بتنفيذ ما تحتاجه بناء على الأوامر التي تقوم بكتابتها، ولكل مجال برمجي تقوم باختياره عدة لغات ستحتاج إلى تعلمها.
وكمثال، إذا كنت تريد تعلّم برمجة تطبيقات ابل ios ستحتاج إلى تعلّم لغة Swift ومن ثم تبحث عن دورات لهذه اللغة عبر محركات البحث، فقط قم باختيار المجال أولا ثم التعرّف على اللغات التي ستساعدك.

3- ابدأ صغيرا في البرمجة وتعلّم الصبر

تعلّم لغات البرمجة ليس صعبا ولكنه ليس سهلا لدرجة أن تتقنه في ساعات كما يدّعي بعض مقدمي الدورات التدريبية، ستحتاج إلى عمل نظام للتعلم بساعات محددة يوميا والمواصلة، فـكل يوم في تعلّم لغة البرمجة بمثابة تعلّم لغة حديث في دولة جديدة عليك، مع الوقت ستتقن الأمر، فقط تدرّب أكثر واصبر.. لا تيأس..

4- تعلّم البرمجة من كتب الأطفال!


لا يوجد في لغة البرمجة كبير أو صغير، وهناك بعض الكتب والدورات التعليمية لتدريب الصغار على مبادئ لغات البرمجة اعتمد عليها بعض المطورين الذين أصبح لهم شأن الآن نظرا لما تقدمه من معلومات مفيدة بشرح بسيط لكل مبتدئ في مجال البرمجة.

5- اعتمد على مواقع تعليم البرمجة


توجد عشرات الموقع عبر الويب تساعدك في تعلّم البرمجة من خلال المتصفح ودون الحاجة لبرامج أو ملفات لتنفيذ الكود، وتظهر لك عدة دروس متتالية وبها أمثلة لتقوم بتطبيقها وتظهر لك النتائج مباشرة في نفس الصفحة.
أستعرض معكم بعض المواقع الرائعة التي يمكنها أن تبدأ معك طريق تعلّم البرمجة من مستوى مبتدئ إلى مستوى احترافي وهذه ليست خدعة، بالفعل هذه المواقع تملك محتوى ضخما من العلوم خاصة في مجال البرمجة وكتابة الأكواد وخرج منها الكثير من الشباب بوظائف ومستقبل مختلف عما سبق.
أحد أفضل المواقع العالمية لسهولة تصفح الموقع واستعراض الدروس والدورات التدريبية، كما أنه يمكنك من عمل اختبار لقدراتك البرمجية عبر الموقع، وخلال تلقيك الدروس على الموقع يمكنك تجربة وكتابة أكواد وعرضها بنفسك على محرر الموقع الخاص لعرض نتيجة الأكواد وقت كتابتها.
أشهر اللغات بالموقع (PHP, JavaScript, jQuery, Python, Ruby and APIs).
هذا الموقع سيساعدك بأسهل الطرق، حيث يقدم دورات لأساسيات البرمجة مثل (HTML5, CSS3,JavaScript)، ومصممة بطريقة تفاعلية ومسلية للمبتدئين.
خان أكاديمي يعتبر من أشهر مواقع التعليم أون لاين ومن المواقع التي مهدت الطريق للتعليم الحر.
يمكنك أيضا إلقاء نظرة على هذه المواقع لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد:
w3schools,Code School,Treehouse,LearnStreet,Udacity,CodeHS.

6- انضم لدورة تدريبية لتعليم البرمجة


لا يملك العديد من المستخدمين ميزة التعلّم الذاتي ويواجه صعوبة في البحث عبر الإنترنت والحصول على الدورات التدريبية ولهذا، يمكنك دائما الانضمام لدورة تدريبية تساعدك في رحلتك.
وهناك عدة أنواع من الدورات التدريبية، مثل تحميل دورة تدريبية مجانية مسجلة مسبقا في هيئة فيديو، أو الانضمام لمجموعات تعلّم البرمجة عبر الإنترنت وهناك عدة مواقع توفّر هذا، أو الانضمام لمركز تدريبي قريب منك إن لم تفلح معك الطرق الأخرى.

7- اقتناء كتب لتعلّم البرمجة


يوجد عبر الإنترنت والمكاتب عشرات الكتب المميزة والتي تقدّم محتوى مفيد وقوي يساعدك في تعلّم البرمجة، وكتابة “best programming books” على محرك البحث ستأتي لك بالكثير.
وعلى كل حال يمكنك مشاهدة مكتبة ضخمة من الكتب الإلكترونية لتعلّم البرمجة تقدّمها منصة “Github” الشهيرة، وإليك قائمة أخرى لتعلّم مبادئ البرمجة لعدة لغات وعدة مجالات.

8- تجربة ألعاب البرمجة!


نعم توجد عدة ألعاب تساعدك في تعلّم البرمجة وتعتبر هذه الوسيلة من أسهل الطرق وأسرعها لإتقان كتابة الأكواد مثل Code Combat أو  CodinGame.

9- انضم لمجتمعات المطورين


تعلّم من أحد الأشخاص عبر مجتمعات البرمجة الشهيرة وشارك مع المبرمجين والمطورين في النقاشات المطروحة، ويمكنك أن تتابع موقع مثل Hack.pledge أو ابحث عن “programming communityy” في  محرك البحث جوجل وستجد قوائم بأفضل المجتمعات البرمجية.

10- اقتبس أكواد مبرمج آخر


قراءة أكواد المطورين الآخرين والتعديل عليها سيكسبك الكثير في مرحلة التعلّم، ويمكنك أن تبحث عن عدة ملفات برمجية وقوالب برمجة كُتبت مسبقا من قبل أحد الأشخاص أو المجموعات وحاول كتابة سطر جديد يُضيف للأكواد الأساسية.

ليست هناك تعليقات