Header Ads

كورسات تعليمية للتعلم عن بعد وبإمكانك الحصول على شهادة

ads
بدأت تقنيات التعليم المفتوح عن طريق الانترنت Massive Open Online Course المعروفة اختصاراً بMOOCC بالانتشار بشكل أكبر خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد دعمها من قبل جامعات كبرى حول العالم وتقديم شهادات موثقة تزيد من حظوظ حاملها في الحصول على فرص عمل أفضل خاصة إذا كانت في أحد الاختصاصات المطلوبة بكثرة في سوق العمل , واليوم سنستعرض سوياً أشهر وأفضل ستة خدمات تتيح إمكانية التعلم عن بعد للمستخدمين حول العالم ولحسن الحظ يوجد في العالم العربي مواقع عربية جيدة في هذا المجال سيتم ذكرها أيضاً .

Coursera


تقدم منصة كورسيرا كورسات تعليمية في مختلف المجالات بالتعاون مع أكثر من 16 جامعة حول العالم , تقدم دروس في مختلف المجالات مثل إدارة الأعمال والتسويق مروراً بالبرمجة والتقنية والرياضيات والخوارزميات وصولاً إلى الموسيقى والفنون , وفي الواقع فإن المجالات المتاحة ضمن المنصة أكثر من ذلك بكثير فيجب عليك أن تتصفح الموقع بعمق وتبحث في أرشيف يضم المئات من المساقات التعليمية وآلاف المحاضرات بين المكتوبة والمسموعة والمصورة , بعد إتمام المساق المشترك به يجب ان تدخل في اختبار نهائي في حال اجتزته سيكون بإمكانك الحصول على شهادة مصدقة من الجامعة المقدمة للمساق , المساقات التعليمية متاحة للاشتراك بها بشكل مجاني ولكن عليك دفع بعض الرسوم المتعلقة بالشهادة وما إلى ذلك .
بعد الحصول على الشهادة يمكنك إضافتها مباشرة إلى ملف الشخصي على شبكة التواصل المهني Linkedin لتزيد من فرصك في الحصول على عروض عمل مناسبة لخبراتك .

edX.org


تأسست منصة edX في شهر مايو من عام 2012  وهي مؤسسة مشتركة بين جامعتي هارفرد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا وبحسب آخر احصائية فإن عدد الدارسين المسجلين في قاعدة بيانات الموقع تجاوز الثلاثة ملايين من مختلف أنحاء العالم , يقدم هذا الموقع مناهج علمية في مجالات التقنية والبرمجة والطب والعلوم الطبيعية ومجالات آخرى عديدة وعلى غرار الموقع السابق فإن الطالب سيحصل على شهادة حال إتمامه لمساق معين , المساقات تقدم بالتعاون مع العشرات من الشركاء حول العالم من جامعات ومراكز أبحاث , تقدم المنصة المحاضرات بعدة لغات هي الإنجليزية والصينية والفرنسية والهندية والإسبانية .

Canvas.net


خيار آخر لاكتشاف مساقات تعليمية أخرى في مجالات متنوعة , واذا كنت اكاديمياً أو باحثاً يمكنك أن تقترح تقديم أحد الكورسات التعليمية بنفسك , وهي منصة مدعومة من عدد كبير من الأكاديميين والمحاضرين والجامعات الكبرى أيضاً .

رواق


نعم . مواد أكاديمية مجانية باللغة العربية ..تعد منصة رواق أحد أفضل الأماكن للتعلم عبر الانترنت باللغة العربية بالتعاون مع محاضرين وأكاديميين ومختصين من جميع أنحاء الدول العربية وتعمل بشكل دوري على زيادة التخصصات المتاحة , كما أنها ترحب بالأكاديميين والمحاضرين الذين يرغبون في إغناء المحتوى العلمي العربي .
يقدم الموقع محتوى تعليمي مرئي وتمارين تفاعلية إضافة إلى شهادات الإكمال في حال اتمام المساق و اجتياز الاختبارات بنجاح .

إدراك


إدراك هي مبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية , تقدم محتوى تعليمي عالي المستوى باللغة العربية بالتعاون مع أفضل الجامعات المؤسسات التعليمية العربية والعالمية وتقدم مساقات في التقنية والعلوم الحيوية والتنمية الذاتية وإدارة الأعمال وحتى السينما والتصوير , ومساقات إدراك مصممة لتحتوي تمارين تفاعلية وأنشطة تعلمية لمساعدتك على تقييم تقدمك نحو تحقيق أهدافك التعلمية
أحد أبرز المساهمين في المبادرة هو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي إضافة إلى مؤسسة الأخوين ميقاتي .
وفي حال قمت بالبحث عن تخصصك أو ميولك في المواقع المذكورة اعلاه ولم تجد مايناسبك في أي منها فمازال بإمكانك البحث في قاعدة البيانات الخاصة بمقدمي خدمات التعليم بطريقة MOOC من خلال الموقع التالي .
ماذا تنتظر ؟! ابدأ بتعلم  شيء جدبد الآن , أغن سيرتك الذاتية بخبرات جديدة وطور ذاتك وحسن قدراتك في مجال عملك , واذا كنت ممن قام بتجربة التعلم بهذه الطريقة برجاء أخبرنا عن تجربتك .

ليست هناك تعليقات