Header Ads

كيف تربح من المدونة (التدوين)

ads
كما تعلم قارئي العزيز فالمدونات (blogs) كانت و لا زالت ذلك المتنفس الذي يلجأ له العديد من الكتاب للتعبير عن أفكارهم و لنشر تجاربهم الشخصية.
وفي الوقت الحاضر أصبح الأغلبية يتوفر على مدونة خاصة به، سواء كان محبًّا لتوثيق يومياته أو خواطره عبر مدونته، أو صاحب عمل متطلع لتسويق علامته التجارية لجعلها تحمل إسما معروفا، فإن التدوين يمكن أن يكون الطريق الأسهل لفعل كل ما تريد إلى جانب ربح المال. يمكنك ربح المال ببساطة عن طريق المدونات، وكل ما تحتاجه هو مجرد جهاز كمبيوتر وإمكانية تسلم أرباحك عبر الوسائل الممكنة ( بطاقة ائتمان، حساب بايبال…) وكذا اتباع بعض النصائح الواردة أدناه.
ستكتشفون معي في هذه المقالة الأسباب الرئيسية للبدأ فوراً في التدوين بإنشاء مدونة خاصة بك و ستكتشف الطرق التي يلجأ لها مختلف المدونين للحصول على أرباح قارة و سر النجاح.
إن كُنت من الأشخاص الذي يرغبون في الربح بين ليلة و ضحاها فأنصحُك بالتوقف حالاً عن القراءة لأنه لا يوجد نجاح فوري بل يوجد نجاح بالتدرُّج.
  • أنشئ مدونة واجتهد فيها :
معظم الأشخاص لا يثابرون على العمل في المدونات لكسب الأموال منها، لا تتوقع النتائج بين عشية وضحاها، فالتدوين يحتاج إلى العمل ساعات وساعات قبل الحصول على عشر دولارات ؛ وبقدر ما تعمل أكثر يمكنك ترقٌّب الحصــول على المزيد من المـال.
لمساعدة نفسك على المثابرة في العمل، حاول التدوين عن أشياء تتحمس لها ؛ فإذا كنت تتطرق إلى المواضيع الخاصة بمجال بعيد عنك فإن احتمالات دخول مدونتك دائرة النسيان قبل كسب المال ، واردة كثيرا.
  • اكسب المتتبعين :
بمجرد إنشاء المدونة والبدء في العمل عليها ومعرفة الطريق الذي تريد أن تسلكه، فإن الوقت يحين لكسب القراء -أو كما هو متعارف عليه في مجال التدوين، المتتبعين-. وللقيام بذلك، عليك أن تشارك في مجتمع المدونــات ؛ حاول العثور على المدونات الشبيهة بمدونتك ( بحسب موضوعاتها وعمرها ومتتبعيها ) واطلع على المواضيع التي ينشرونها. اترك تعليقاتك على صفحات المدونات الأخرى وأرسل رسائل إلكترونية واستقبل أخرى وشارك مدونتك على الفيسبوك والتويتر، فبقدر ازدياد عدد مشاهدي مدونتك، فإنك بذلك تكسب القراء بشكل أفضل.
  • كن تلقائيا :
كن صادقا مع نفسك على الدوام، سوف يستمر القراء في زيارة مدونتك إذا أحبوا شخصك، لذلك لا تحاول أن تكون أحدا غير نفسك، إذا قمت بتجسيد شخص غيرك، فإنه في نهاية الأمر سيظهر وجهك الحقيقي أو ستفقد متعة التدوين بسبب عدم صدقك مع نفسك وبالتالي ستخسر متتبعيك.
  • أعلن :
ابتدأ بوضع إعلانات بموقع حالما تحصل على زوار كثر بموقعك، حيث يعتبر جووجل أدسنس  Google Adsense أحد أفضل الخدمات التي قد تود البدء بها، وهي خدمة مجانية تدر عليك دخلا جيدًا ! يمكنك وضع إعلانات جوجل أدسنس في مدونتك – بعد تحديد أنواع الإعلانات التي ترغب في عرضها وكذا مكان ظهورها – والحصول على المــال كلما ضغط زائر على إعلان ما.
لنفترض أن لديك معدل 1% من النقرات و1000 صفحة مُشاهدة في اليوم الواحد وأنك تحصل على 25 سنتا عن كل نقرة ؛ هذا يعني أنك سوف تحصل على 2,50$ من الإعلانـات يوميا، قد يبدو المبلغ بخسا، لكنه لا يكلفك شيئا وسيرتفع بالعمل أكثر.
  • اشترك ببرامج الأفيلييت :
قم بالانتساب إلى شركة ما كمسوق بنظام الأفيلييت، مثلا لنقل شركة Amazon أو أي شركة أخرى مثل شركات الاستضافة، لكسب المال عن طريق مدونتك من خلال كل نقرة ( كما هو الحال بالنسبة للإعلانات العادية ) أو على كل عملية بيع أو إرشاد. إن الفائدة الكبرى هنا، تكمن في أنك بمجرد وضع الإعلان على مدونتك، تعتبر مُنهيا عملك أساسا ؛ كلما كان لديك مصادر كثيرة، كلما ربحت أموالا أكثر.
  • المعلنون لديك :
عبر هذه الوسيلة، تقوم بعض الشركات بدفع سعر موحد لجميع المدونين بمجرد وضع إعلاناتها على مدوناتهم الخاصة، كما أنها تقوم في بعض الأحيان بالتواصل مع المدونين بشكل مباشر من أجل ذلك. كن على علم أن جميع النـاس والشركات بإمكانهم معرفة قبولك الدعم من خلال وضع تلك المعلومات مباشرة على مدونتك. قم بالإعلان عن عدد متتبعيك وعن عدد الصفحات المشاهدة التي تحققها مدونتك شهريا وما الثمن المطلوب للإعلان.
  • قم ببيع شيء ما :
إذا كنت بارعاً، استعمل مدونتك لتسويق نفسك أو اعمل على بيع منتوجك؛ إذا كنت تتوفر على عمل – كبيع الأجهزة الإلكترونية أو بيع نطاقات المواقع مثلا – فبإمكانك وضع عروضك على مدونتك، فالسماح للعمــلاء بشراء المنتجات مباشرة من خلال مدونتك ينمي مبيعاتك وأعمالك التجارية وكذا دخلك.
  • اكتب عرضا :
استخدم مدونتك لكتابة عرض بخصوص منتج أو خدمة أو موقع، واحصل على المــال ؛ فالشركــات ستدفع لك على أمل بيع منتجاتها لقرائك. يحتاج العرض عادة، أن يتوفر على 200 كلمة على الأقل. إذا كنت تقوم بكتابة عروض عن منتج ما، فإنك ستتلقى هذا المنتج مجانا إضافة إلى تعويض نقدي.
بمجرد أن تكون مدونتك متسعة وتتمتع بتتبع ثابت، فإن فرص ربح المال تظل غير محصورة. باستطاعتك كتابة كتاب إلكتروني أو كتاب مطبوع عادي أو دون بمدونات أخرى بمقابل ؛ ستصير مدونا محترفا أو حتى أكثر من ذلك بكثير. إن مفتاح النجاح في هذا المجال هو أن تكون متحمسا بشأن مدونتك وأن تقوم بنشر مواضيعك على الدوام، مما سيجعلك تضع بصمتك الخاصة في مجال التدوين. إن الأمر ليس سهلا، ولكن إن استمتعت به فإنه لن يصبح حينها عملا !

التحلّي بالصبر

كما قُلت لك فالتدوين ليس وسيلة للربح السريع بل يجب عليك الصبر و الإستمرار في التدوين دون التفكير في الربح حتى تصل لما مجموعه اكثر من الف زائر في اليوم، لأنه بالتفكير في الربح منذ البداية ستفقد بذلك العزيمة لأن الأرباح لا تأتي بين ليلة و ضحاها.
المدة المقدّرة للحصول على أولى الأرباح تتلخص في ست أشهُر إلى سنة من التدوين، و في هاته المدة وجب عليك الكتابة بشكل دوري كي يتعوّد الزوّار على زيارة مدونتك بشكل دوري و إلّا فستفقد شريحة كبيرة من الزوار بسبب إهمالك للتدوين في مدة معيّنة.
لذلك فالصبر هو أحد الأمور الضرورية.

ليست هناك تعليقات