Header Ads

مقارنة Windows 10 Home و Windows 10 Pro: ما هو الأنسب للعمل

ads
تماما مثل الإصدارات السابقة من ويندوز، ويندوز 10 يأتي أيضا مع إصدارات مختلفة التي تلبي الاحتياجات المختلفة للمستخدمين. وهناك عدد من الطبعات مثل Windows 10 Home و Windows 10 Pro وأيضا  Enterprise, Windows 10 IoT, Windows 10 Education وكذلك نسخة هاتف Windows 10 mobile. وكل الإصدرات تختلف بميزات معينة حسب نوع المستخدمين من أجل تلبية جميع طلباتهم.
هناك العديد من طبعات مختلفة، ولكن 
المنافسة تكون بين  Windows 10 Home و Windows 10 Pro. وفي هذه مقالة سنعمل على مقارنة بين نسختين، من أجل معرفة نسخة الويندوز الذي سيريحك ويلبي لك جميع طلباتك.

نظرة أولية

قبل أن ننتقل إلى الميزات من هاتين الإصدارين، فمن المهم أن نعرف ما هو القصد من وراء إنشاء هذه الإصدارات.

Windows 10 Home


كما يوحي اسمها، يتم إنشاء ويندوز 10 المنزلية أساسا للاستخدام في المنازل. وتتمتع بكل ميزات Microsoft الرئيسية من ويندوز 10، لكنها تفتقر إلى بعض السيطرة على ميزات حساسة وتستثني الميزات المتقدمة التي يحتاجها مستخدمي السلطة. وهذا يجعل الأمر أكثر سهولة للمستخدمين العاديين (مع الاحتياجات التقنية أقل) لاستخدام نظام دون الحاجة إلى القلق حول ميزات متطورة  والأمنية المعقدة.

Windows 10 Pro


يتم إنشاء ويندوز 10 برو للمستخدمين المتقدمين ولأصحاب الأعمال التجارية الصغيرة الذين لديهم ما يكفي من المعرفة التقنية لاستخدام مسؤول النظام وتتمتع هذه النسخة بعدد قليل من ميزات اضافية. ميزات اضافية مثل التشفير، تحكم في سطح المكتب عن بعد، والوصول إلى التخصيص، وما إلى ذلك، هذه ميزات ليست بها حاجة من قبل المستخدم العادي، ولكن سيكون للمستخدمين المتقدمين حاجة بها بالتأكيد.

المقارنة

اذا المقارنة ظهرت من خلال تعريف كل نسخة، والنسخة الأفضل لك ستكون حسب احتياجك من كل نسخة،  فإذا كنت مستخدم عادي فالأفضل لك النسخة العادية Windows 10 Home، أما اذا كنت مستخدم متقدم فالأفضل لك نسخة ويندوز 10 برو Windows 10 Pro.

Windows 10 Home

Windows 10 Homeيوفر كافة الميزات الجديدة التي أضفتها ميكروسوفت في أحدث نظام تشغيل لها، مثل المساعد الصوتي، كورتانا، سابقة، والذي يهدف لمساعدتك على إنجاز مهماتك بشكل أسرع، وكذلك إعداد مركز للإشعارات يساعدك على تلقي الإشعارات من التطبيقات المختلفة، مثل فايبر وسكايب وغيرها، بالإضافة لإشعارات النظام نفسه، ويمكنك استعمال التطبيقات، وتوفر تطبيق Xbox سيكون مفيداً لمحبيّ ألعاب الحاسوب بشكل عام، ومستخدمي Xbox بشكل خاص، وأيضا ميزة إنشاء work space أو virtual desktops وغيرها من الميزات المعروفة في ويندوز 10. ومع ذلك، مايكروسوفت لم تعطي السيطرة الكاملة على التحديثات – لا يمكن للمستخدمين المنزليين توقيف التحديثات الهامة من تثبيت. وذلك على أساس تثبيت كافة التحديثات الأمنية الهامة فور صدورها.
قد يبدو هذا نوعا من التقييد الغير العادي، وإنما هو من أجل مصلحة  المستخدم الأقل خبرة في امور التكنولوجيا لضمان تحديث الدائم مع أحدث الإجراءات الأمنية. ويندوز 10 العادي يوفر كافة الميزات اليومية المطلوبة في بيئة آمنة، مما يجعله مثاليا للاستخدام المنزلي.

Windows 10 Pro

ويندوز 10 برو يوفر كافة ميزات ويندوز 10 الرئيسية، ولكنه يضيف بعض الميزات الاضافية ويعطي السيطرة الكاملة على النظام. ويندوز 10 برو لديه ميزة تشفير القرص الكامل BitLocker بغية تشفير كافة البيانات وحفاظ على سلامة البيانات. وتسجيل الدخول عن بعد وإنشاء أجهزة ظاهرية والمزيد. والتشغيل السريع مع قائمة بدء تشغيل موسعة في نفس الوقت، بالإضافة إلى ميزات مبتكرة.  والقدرة على الانضمام إلى خدمة Azure Active، والحصول على تحديثات أمان خاصة بالأعمال التجارية، والوصول إلى متجر ويندوز 10 الخاص بالأعمال.

النتيجة النهائية : ما هو الأنسب للعمل ؟

إصدار Widows 10 Home يُركز على المستهلك العادي ويُكفي الغالبية العظمى من المستخدمين الذين تتمحور أعمالهم حول تصفح الإنترنت وإدارة الوسائط والملفات وتشغيل البرامج، بينما إصدار Windows 10 Pro يمنح المستخدمين السلطة بشكل أوسع والتي يمكن استخدامها في الشركات الصغيرة والمتوسطة وهذا جليّ في ميزات الأمان المتقدمة التي يمنحها.

ليست هناك تعليقات